Skip to main content

لا ترميها مهما كلف الأمر.. أجهزة منزلية قديمة تحتوي على الذهب وثمنها باهظ في سوق المستعمل

لا ترميها مهما كلف الأمر.. أجهزة منزلية قديمة تحتوي على الذهب وثمنها باهظ في سوق المستعمل

هل تعلم أن الأجهزة الالكترونية القديمة هي كنز لا يقد بثمن، وأصبحت مهنة استخراج الذهب منها مهنة العصر التي لا تخسر.

ويسعى الكثيرون لجمع كميات كبيرة من الأجهزة الالكترونية لاستخراج كميات كبيرة باعتبار أن الكمية في الجهاز الواحد ضئيلة نوعاً ما.

كما يؤكد خبراء في مجال التكنولوجيا والكترونيات الحديثة أن العديد من المنتجات التي توجد في كل منزل تحتوي على كميات من الذهب بشكل متفاوت،

مشيرين إلى أن بعض الأجهزة أو المنتجات توجد فيها كميات صغيرة وبعضها الآخر يوجد فيها كمية لا بأس بها في حال تجميعها.

وحذر الخبراء الناس من رمي بعض المنتجات والأجهزة لأنها قد تؤمن لهم دخلاً ثابتاً محترماً في شهرياً،وفي حال تمكنوا من استخراج كمية الذهب الموجودة مهما كانت صغيرة.

كما أشار أحد العاملين في هذه المهنة ويدى “حيدر يلدز” وهو مواطن تركي إلى أن كمية من الذهب،

توجد في منزل الجميع، داعياً الناس إلى الاستفادة من هذا الأمر.

وذكر “يلدز” في حديث لوسائل إعلام تركية أن يقوم بجمع الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى في مدينته،

بهدف إزالة المسامير المطلية بالذهب على اللوحات الأم في الأجهزة التي تعرف باللغة الإنكليزية باسم “مازر بورد”.

وأفاد بأنه يستمر في جمع الهواتف والأجهزة في مكان عمله، فهو يعمل في تصليح الهواتف وبيعها، مشيراً أن هذا العمل يعتبر ثروة بالنسبة له.

ونوه الشاب التركي أنه يقوم في أوقات فراغه بتفكيك وفصل اللوحات الأم واستخراج كميات الذهب الموجودة فيها.

وأضاف “يلدز” قائلاً: “اللوحات الرئيسية موجودة في معظم الأنظـمة الإلكترونية و 99 بالمئة من السبائك التي نراها باللون الأصفر من الذهب”.

وحول طريقة استخراج الذهب من اللوحات الأم، قال الشاب: “ذات يـوم، استضفت شخصاً جاء إلى هنـا من اسطنبول..

وأوضح أنهم اشتروا البطاقات الرئيسية في الهـواتف بأسعار معينة مع وزنهم”.

وتابع بالقول: “أخبـ.ـرته أن لدي الكثير من الهواتف التي لا تعمل.. وقد يستغرق الأمر حوالي أسبوع قبل أن أتمكن من إخراج اللوحات الأم لهذه الأجهزة”.

وحينها أدرك الشاب أهمية هذه القطعة داخل الأجهزة الإلكترونية، مشيراً إلى أن شاهد بعد ذلك مقاطع فيديو، توضح كيف تم فصل الذهب على اللوحات الأم عن طريق سكب الأوراق الرئيسية في الكريز والماء الحمضي في برميل حديدي.

كما ونوه الشاب إلى أنه وحين سكب الماء الحمضي ذابت كل الأوراق في ذلك الماء وظهر الذهب على السطح، على حد وصفه.

وتابع “يلدز” حديثه قائلاً: “لقد بحثت في الحالة على البطاقات، وبعد مشـاهـدة العديد من التسجيلات المصورة ، أكدت أنهـا كانت ذهبية”، على حد قوله.

ولفت إلى أنه قام بتفكيك نحو 200 هاتف خردة وفصل لوحاتهم الأم، وبحسب ما توصل إليه الشاب،فإن السبائك الموجودة على البطاقات تحتوي على 14 و 22 قيراط من الذهب.

وبحسب الشاب فإن المهندسين يستخدمون العناصر الذهبية في معظم الأجهزة الكترونية بكميات صغيرة،نظراً لقدرتها على دعم مختلف الشبكات وتمتع العناصر الذهبية بقوة نقل جيدة جداً.

وأشار “يلدز” إلى أن اللوحات الأم لا توجد في الهواتف فقط، وإنما توجد في معظم الأنظمة الإلكترونية،وهي متوفر كذلك الأمر في الحواسيب وأشرطة الكاسيت، لاسيما في أجهزة التحكم عن بعد.


Comments

Popular Posts

أغرب 7 أسماء ضيع بلبنان.. وكيف وصلنا على ال لالا لاند!

​ اليوم لح نحكي عن أسامي غريبة لضيع موجودة بلبنان ما بتتخايلوا إنها موجودة!   ١.  باريش ضيعة بقضاء صور بالجنوب، إسمها باريش، وبعود أصل إسم باريش للغة السريانية وهي بتعني بيت الرئيس. وفي روايات بتقول انه إسمها بيعود للغة الفينيقية وبتعني شجر السرو. ٢. لالا هي ضيعة لبنانية موجودة بالبقاع الغربي، أما أصل اسمها فبيعود لروايتان: الأولى انه هي كلمة مكونة من جزأين: حرف الجر ل وكلمة اله وبيعني الإسم حرم مقدس لله. أما الرواية التانية فهي رواية الأهالي بتقول انه كان بالبلدة في دير قديم على تلة عالية وكانوا شبابيكه باتجاه الشرق وكل ما تشرق الشمس كانوا يلمعوا الشبابيك ويلالوا فكانوا يقولوا: لالا الدير ومن هون إجت التسمية. ٣. بزيزا ضيعة لبنانية بقضاء الكورة وإسمها كتير غريب، تعوا نشوف شو أصل التسمية. تسمية بزيزا بتعود للغة السريانية وهي إسم مشتق من كلمة "بز" ومعناها نهب وسلب وخرّب، وهيك بيكون معنى الاسم "القرية المسلوبة والمنهوبة". أما الرواية التانية فبتقول انه أصل التسمية جاية من الكلمة السريانية المركبة "bet azziza"، azziza أو عزيز يلي هو إسم إله من الساميين، أما كل

مريم نور على فراش المرض في أحدث ظهور

​ فاجأت مريم نور الجمهور والمتابعين في احدث ظهور لها، حيث اقلقت الجميع على صحتها بعد ان ظهرت على فراش المرض وتحدثت عن معاناتها، متمنية ان تتحسن حالتها الصحية وتعود الى جمهورها قوية كما اعتاد عليها. وفي التفاصيل، نشرت صفحة مجلة لجرس على حسابها عبر انستغرام، مقطع فييو ظهرت فيه مريم نور من منزلها وهي على فراش المرض، حيث قالت في الفيديو: "الحمدلله اني بشمع صوتكن.. انا اليوم بالفرشة.. بس طلوع ونزول وهيدي بتريجنا". وتابعت مريم نور كلامها قائلة: "قوليلي شو فيني اعمل .. هلق انا بعدني بدي اكتب وبدي روح و اجي .. ما رح طول رح كون منيحة.. عم اقدر امشي وعم اقدر احكي"، مضيفة: "وانا بعدني بالفرشة بس بقدر اقرا وبقدر اكتب واحكي معكن وبيجي خيي لعندي وهيك مرتاحين.. ما بدنا شي ابدا". الفيديو لاقى تفاعلا كبيرا بين المتابعين، الذين تعاطفوا بشكل واسع مع مريم نور، متمنين لها الصحة والسلامة الدائمة، وان تتحسن حالتها وتعود الى جمهورها، اذ كتب المتابعون: "الله يشفيها ويعافيها.. سلامة قلبها".

سرق طائرة وحلّق بها 73 دقيقة... نهاية مأساوية لموظّف في مطار واشنطن

​ كشفت كاميرا مراقبة لقطات، نُشرت للمرة الأولى، لعملية سرقة طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية بمطار واشنطن، حصلت عام 2018.    في التفاصيل، توفي عامل "تحكم ومراقبة" بمطار واشنطن يُدعى ريتشارد راسل ( 29 عاماً) بعد أن سرق الطائرة في مطار سياتل تاكوما الدولي، في آب (أغسطس) 2018، وقادها إلى أرض جزيرة نائية في بوجيه ساوند، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك بوست" عن السلطات الأميركية.   وانطلق راسل بالطائرة المسروقة من مطار "سياتل تاكوما"، وهي من نوع "بومباردير كيو 400" ذات المحركين، وتضم حوالي 70 مقعداً، في الساعة الثامنة مساءً تقريباً من مساء الجمعة، بينما كانت تقف في مكان للصيانة بالمطار، بحسب بيان شركة الطيران.   وأظهر مقطع الفيديو الجديد الموظّف، وهو يسير بقميص كُتب عليه "السماء بلا حدود" في منطقة محظورة مخصصة لعاملي الحقائب، ثم ركب في عربة في اتجاه  الطائرة التي كان يخطط لسرقتها، وركض نحو الطائرة وفتح بابها ثم يدخل قمرة القيادة.   وسُمع صوت العاملين في برج المراقبة يتساءلون: "أي طائرة في مدرج المطار 1-6؟". بالم