Skip to main content

Posts

Showing posts from 2021

ماذا يجري داخل مطاعم ونوادي لبنان؟

​ 'ليبانون ديبايت' بدأت منذ مساء أمس المطاعم والنوادي والمقاهي، إجراءات أكثر تشدّداً من السابق بالنسبة لتفادي انتشار عدوى كورونا، بحيث باتت تشترط على كل من يريد الدخول إليها إبراز فحص 'pcr' سلبي. ليبانون ديبايت

مُروّج مخدرات بقبضة الجيش

​ صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه، بيانٌ جاء فيه, 'بتاريخ  30 /12 /2021  دهمت دورية من مديرية المخابرات في منطقة عين الرمانة - بعبدا المواطن (ح.خ) لاقدامه على ترويج المخدرات وتعاطيها'.  وأضاف, 'تم توقيفه أثناء قيادة دراجة نارية دون أوراق قانونية وضبطت بحوزته كمية كبيرة من المخدرات'. ووفق البيان, 'سلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف باشراف القضاء المختص'.

مفاجأة كبرى بشأن عودة الحريري الى لبنان! (فيديو)

'سبوت شوت' كشف النائب المستقيل مروان حمادة خلال مقابلةٍ له عبر 'سبوت شوت' ضمن برنامج 'وجهة نظر' أن 'الرئيس سعد الحريري، راجع خلال 10 أيام، وهو آتٍ بعد رأس السنة وسيتكلم مع تيّاره، ليُحدِّد مساره في الإنتخابات'.

ردٌّ من رئاسة الجمهورية... هذا ما جاء فيه!

​ ردّ مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية، على اجتزاء البعض مقاطع من رسالة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى اللبنانيين وتفسيرها على نحو مغاير للواقع عن قصد متعمد أو عن سوء فهم، قائلاً: 'الرئيس عون يذكّر الغيارى على وحدة لبنان والمدّعين رفض تقسيمه بأنه هو الذي اطلق شعاره الشهير 'لبنان أكبر من ان يُبلع وأصغر من أن يُقسّم'. وأكّدت رئاسة الجمهورية في بيانٍ، أن 'اللامركزية المالية واللامركزية الادارية صنوان من ضمن ما ورد في وثيقة الوفاق الوطني المنبثقة عن مؤتمر الطائف، وفي مقدمة الدستور عن الانماء المتوازن للمناطق'. وختمت رئاسة الجمهورية، بيانها بالقول، إن 'الخدمات العامة المحلية لا تعني خروجاً عن منظومة الدولة المركزية في المالية العامة والامن والسياسة الخارجية'.

دلالاتٌ 'هامّة' لكلام الملك سلمان حول لبنان وحزب الله

​ غرّد المحلّل السياسي نضال السبع، على حسابه عبر 'تويتر' كاتبًا، 'كلام الملك سلمان حول لبنان ودور حزب الله، مؤشر على حجم الانزعاج السعودي من لبنان ، الخطاب ذكرني بكلمة الملك عبد الله عام 2005 حين استشهد الرئيس رفيق الحريري وبعدها انسحب الجيش السوري من لبنان يبدو لي وكان عام 2022 هو عام المواجهة السعودية مع الحزب ليس في لبنان فقط بل في المنطقة'. 

بفارق دقيقة... كورونا 'يخطُف ' أم وإبنها!

​ توفيت السيدة صبحية قميحة بعد دقيقة واحدة من وفاة إبنها عادل عيسى إثر إصابتهما بفيروس كورونا . وقد نشرت بلدية كفرصير, على صفحتها فيسبوك, تفاصيل هذه الحادثة الأليمة, وكتبت: 'لقد كان عادل قطعةً من قلبها .. لم تُقصّر بالإهتمام به كما لو أنُه طفلاً صغيرا.. أصابهما الفيروس اللعين معاً .. فكانت له الأوكسجين الذي يتنفّسه .. فدخلا المستشفى سويّاً .. وعندما أحسّت بأنّ عادل فارقت روحه الدنيا .. أسرعت لمرافقته بعد دقيقةٍ واحدة مباشرةً'.

إحباط كمية 'كبيرة' من الكبتاغون معدّة للتهريب إلى الخليج!

​ أعلنت شعبة مكافحة المخدرات في المديرية العامة للجمارك في بيانٍ، أنه 'في إطار متابعتها الحثيثة لمكافحة تهريب المخدرات من لبنان ومن خلال الرقابة والتشدد بالاجراءات المتخذة من قبل المديرية العامة للجمارك ومن خلال الرصد وبإشراف القضاء، تم العمل على مراقبة وتوقيف عدد من الاشخاص المشتبه بقيامهم بتهريب حبوب كبتاغون الى دول الخليج ورصد شحنة من الحمضيات كانت في صدد التحضير لشحنها من مرفأ بيروت'. وأضاف البيان، 'وبتحري هذه الشحنة تم ضبط كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون مخبأة ضمن فواكه اصطناعية من لدائن مخبأة ضمن صناديق حمضيات بهدف التمويه'. وختمت شعبة مكافحة المخدرات في المديرية العامة للجمارك بيانها، مؤكدة أن 'العمل جار لاستخراج المخدرات والتحقيقات مستمرة بإشراف القضاء لتوقيف باقي المتورطين'. وفي وقتٍ لاحقٍ، كشف وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي على شحنة الليمون في مرفأ بيروت والتي ضبط بداخلها حوالي 9 مليون حبة كبتاغون، كانت متوجّهة إلى الخليج. وقال مولوي، إن 'أبطال الجمارك اللبنانية تمكنوا مرة جديدة من ضبط شحنات “الأذى والموت والشرّ” التي يحاول ضعفاء النفوس تصد

'إجراءاتٌ صارمةٌ' للحدّ من إنتشار 'كورونا' قد تصل إلى السجن! (فيديو)

رأى وزير الصحة فراس أبيض، أنّه 'من الواضح أن الأوميكرون في مرحلة إنتشار في لبنان، وما يزيده هو نسبة التخالط التي نراها'. وبعد إجتماع لجنة متابعة الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا في السراي الحكومي، قال أبيض: 'موضوع الإقفال العام أثير في الإجتماع لكن لم يتخذ أي قرار بشأنه'. ولفت إلى أنّ 'وزارة الصحة سجّلت اليوم 3150 إصابة جديدة بكورونا من أصل 26000 فحص'. ومن جهته قال وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي: 'نعول اليوم كـحكومة على وعي المواطنين لتخفيف وطأة انتشار فيروس كورونا'، مشيراً إلى أنّ 'العقوبة كبيرة وتصل إلى السجن لمن يتسبب بنشر الوباء، وستكون إجراءاتنا صارمة لمنع التفلت'. وأضاف، 'بعد إجتماع اليوم سيصدر قرار عن وزارة الداخلية بالتشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية ولغاية 9 كانون الثاني سينتشر عناصر قوى الأمن الداخلي داخل المرافق الخاصة كالفنادق، للتأكد من تطبيق الإجراءات والتزام بنسبة 50%'. وتابع مولوي، 'من لا يطبق الإجراءات ليلة رأس السنة سنخلي الرواد من صالاته، ونحول المسؤولين إلى المحكمة المختصة'.

يزوّرون 'سَنَدات المُلكيّة' في طرابلس وهذا ما حلّ بهم!

​ صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي شعبة العلاقات العامة, بيانٌ جاء فيه: 'بناءً على شكوى مقدّمة من أحد المواطنين المتواجدين في الخارج، ضدّ مجهول بجرم تزوير واحتيال وانتحال صفة، بهدف بيع عقارَين عائدَين للمدّعي, وبنتيجة المتابعة، تمكّنت مفرزة طرابلس القضائية في وحدة الشرطة القضائية من تحديد هوية أحد المشتبه بهم ومكان تواجده، حيث جرى توقيفه في محلّة أبي سمراء طرابلس، ويُدعى: أ. ن. (مواليد عام 1986، لبناني)'. وأضاف البيان, 'بالتحقيق معه، اعترف بقيامه بتزوير بيان قيد إفرادي باسم مالك العقار، وبموجبه تمكّن من تزوير سندي تمليك لعقارين عائدَين للمدعي بهدف بيعهما، وذلك بالاشتراك مع آخرين'. زتابع, 'بعد عملية رصد ومراقبة، تمكّنت هذه المفرزة من توقيفهم، وهم كل من: م. س. (مواليد عام 1985، لبناني), م. ا. (مواليد عام 1977، لبناني), ع. ن. (مواليد عام 1990، لبناني) وباستماعهم، اعترفوا بما نُسب إليهم، وتمّ ضبط المستندات المزوّرة'. ووفق البيان, 'أودعوا مع المضبوطات القضاء المختص، بناءً على إشارته'.

كريدية يتحدّث عن التسعيرة الجديدة للانترنت

​ قال مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية: 'لا أتصور بأن احداً بالدولة يريد توقف الانترنت'. وأكّد خلال حديث لـ 'صوت لبنان' أن 'موازنتا ذهبت على شراء المازوت، وديوان المحاسبة سيوافق على دفع مبلغ الـ350 مليار ليرة اليوم, لكن هذا الحل للمشكلة يعتبر مؤقتًا، وهذا الحل سيستمر لمدة ستة أشهر مع تأمين مادة المازوت فقط'. وأضاف, 'مداخيل اوجيرو لم تتراجع، والطاقة الشمسية تحتاج الى مساحات واسعة والسنترالات لا تزال قديمة العهد وتستهلك كمية كبيرة من الطاقة في حال الاعتماد عليها ونحن الآن بدأنا التجارب بتركيب البطاريات في بعض السنترالات'. وتابع, 'جهّزنا كل المراسيم والتسعيرات على ان تكون مقبولة من الجميع'. وأشار إلى أن 'التسعيرة جاهزة وهي بإنتظار اجتماع مجلس الوزراء لاتخاذ القرار', لافتاً إلى أن 'سبب التدهور وسوء الخدمة مرتبط بسعر الصرف للقيام باعمال الصيانة'. وأردف, 'رداءة الخدمة موجودة بكل شبكات العالم، وقد انتهينا 30% من موضوع الفايبر اوبتك وهناك قرار بايقافه لان مستقبل تمويله غير مضمون'. وشدّد على 'ضرورة ان تتوقف حملات الضغط النفسي ا

هل أصبحنا قريبون من تحسّن في التغذية الكهربائية؟

​ استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون قبل ظهر اليوم الأربعاء, وزير الطاقة والمياه وليد فياض في بعبدا. وبعد اللقاء, قال الوزير فيّاض:'كان اللقاء ايجابياً واهم ما في الموضوع هو دعم الرئيس عون لقطاع الكهرباء عبر تحسين اداء مؤسسة كهرباء لبنان وعمله الدؤوب لانجاز هذا الموضوع ومن ضمنه موافقة رئيس مجلس الوزراء على موضوع اصلاح خط الغاز الذي اطلقناه امس'. وأضاف, 'تحسين التغذية والنهوض بقطاع الكهرباء يسير على السكة عبر موضوع الغاز من مصر عبر سوريا, ما يتيح 8 ساعات إضافية, وكهرباء الأردن ستزيد ساعتين أي 10 ساعات ككل'.

خبرٌ 'غير سار' لـ 'الإتّصالات' بشأن 'الإنترنت'

​ صدر عن وزارة الاتصالات بيان جاء فيه: 'تضطر وزارة الاتصالات مرغمةً إعلام المشتركين لديها بانه وفي ظل عدم انعقاد مجلس الوزراء، وابتداء من 1-1-2022 سيتوقف العمل بالقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء سابقًا، والمتعلقة بمضاعفة سرعة الانترنت للاشتراكات ذات السرعة المحددة دون سقف استهلاك، وبمضاعفة حجم الاستهلاك للاشتراكات ذات حجم استهلاك محدود'.

علماء يحددون مؤشراً 'يمكن سماعه' للإصابة بـ'أوميكرون'

​ منذ ظهور فيروس كورونا المستجد، أبلغ المصابون بالوباء عن عشرات الآثار والأعراض، وآخرها ما يمكن سماعه بدلا من الشعور به. ورغم تقارب الأعراض المرتبطة بكورونا والمتحورات التي ظهرت لاحقا، إلا أن بحثا علميا حديثا، سلط الضوء على مؤشر جديد للإصابة بأوميكرون، لم يكن مذكورا من قبل في بيانات المرضى. ووفق دراسة أجراها باحثون في مستشفى كينجز كوليدج بلندن، ثبتت إصابة مرضى بأوميكرون، بعدما لاحظوا أن صوتهم بات مبحوحا وأجشا. وبيّنت الدكتورة أنجيليك كويتزي، أن أهم 5 أعراض لأوميكرون هي، سيلان الأنف والصداع والتعب (سواء كان خفيفا أو شديدا) والعطس وآلام في الحلق. وأوضحت كويتزي أن نسبة 50 في المئة من الأشخاص المصابين بأوميكرون، تأثروا بأعراض فيروس كورونا التقليدية الثلاثة وهي الحمى والسعال وفقدان حاسة الشم أو التذوق، وفق ما نقلت صحيفة 'ميرور' البريطانية. وكان تقرير لصحيفة 'واشنطن بوست' الأميركية قد أشار إلى أن 'أغلب الملقحين الذين يصابون بفيروس كورونا المستجد تظهر عليهم أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة'. وتشمل هذه الأعراض التهابا في الحلق وألما في العضلات، إلى جانب انخفاض لدرجة ح

ردٌ 'قواتي' صارم على كلام عون: نقطة على السطر

​ علّق رئيس جهاز العلاقات الخارجية في حزب 'القوات اللبنانية' الوزير السابق ريشار قيومجيان على كلام رئيس الجمهورية ميشال عون. وفي تغريدةٍ على حسابه عبر 'توتير', توجه إلى الرئيس عون بالقول: فخامة الرئيس, من الآخر الاستراتيجية الدفاعية إختصاص الجيش اللبناني حصريا، مش مادة نقاش سياسي'. وأضاف, 'الجيش يضع خطط ويؤمّن جهوزية للدفاع عن الاراضي اللبنانية، وكلنا معو'. وتابع, 'واجبك تقلو لحزب الله: سلم سلاحك وكون حزب لبناني مش حرس ثوري ايراني'. وختم قيومجيان بالقول: 'نقطة على السطر'.

سعيد لـ عون: استقالتك ضرورة

​ علّق النائب السابق فارس سعيد بعد كلمة الرئيس ميشال عون على حسابه عبر 'تويتر' وكتب، 'المسؤول يطرح حلّ'.  وتوجّه إلى عون قائلا، 'فخامة الرئيس الحلّ واحد، استقالتك ضرورة'.  وأضاف، 'لانك اعلنت الليلة عجزك عن تأمين مصلحة لبنان'.  وختم تغريدته بالقول، 'نحترمك، احترمنا'. 

عون يُصارِح اللبنانيين... من حقّ الناس أن تسمع الحقيقة

​ توجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بكلمة إلى اللبنانيين جاء فيها، 'أعزائي اللبنانيات واللبنانيين، سمعت الكثير من الأسئلة والملامة عن سبب عدم مخاطبتكم عما يجري من تطورات، ولكن أنا تحدثت بالفعل إنما من دون الرغبة في أن أزيد المشكلة تعقيداً'.  وأضاف، 'اليوم، بات من الضروري أن يكون الكلام أوضح، لأن المخاطر تكبر وتهدد وحدة الوطن، وما نسمعه ونراه من تحضيرات تجري إقليمياً، تُظهر هذه المخاطر بشكل أوضح'. وتابع، 'كنت قد فضّلت على مدى سنوات ولايتي، أن أعالج الأزمات بالعمل الصامت. نجحت في بعض الاحيان ولم اوفّق في احيان أخرى. حاولت أن أمنع الانهيار، ودعوت الى أكثر من لقاء ومؤتمر، وطرحت حلولاً، ولكن أهل المنظومة رفضوا أن يتخلّوا عن أي مكسب، ولم يحسبوا أي حساب للناس'. وأردف، 'عندما وقع الانهيار، دعوت الى الحوار مع الذين نزلوا الى الشارع، ولكنهم رفضوا أيضاً، واختبأوا خلف شعار 'كلّن يعني كلّن'. واليوم، اجدد دعوتي للحوار، الى كل لبنانية ولبناني يرغب في خلاص الوطن'. وأكّد أن، 'تمسكي بوحدة لبنان وسيادته واستقلاله وحريته، دفعني الى أن أواجه عام 1990، مشاريع ا

الحريري لم 'يَحسمها'... و'خلي الضايع ضايع'!

​ 'ليبانون ديبايت' نَفى قيادي في تيار المستقبل، 'نفيّاً قاطعاً ما جرى تداوله حول الإجتماع الذي تمَّ بين رئيس التيار الرئيس سعد الحريري وكتلة المستقبل عبر تطبيق 'زووم' وإبلاغ أعضاء 'الكتلة' عزوفه عن الترشح وإتجاهه لحلّ تيار المستقبل'. وتابع القيادي في حديثٍ إلى 'ليبانون ديبايت' أنّ 'الإجتماع تطرَّق إلى موضوع الإنتخابات وجرت مناقشة كافّة الخيارات المطروحة، وموازين الربح والخسارة في حال خوض الإنتخابات من عدمه بالنسبة إلى التيار الازرق'. ولفت القيادي إلى أنّ 'النقاش كان واضحاً وصريحاً دون أن يأتي الرئيس الحريري على ذكر موضوع العزوف عن الترشح ولم يَحسم بالتالي قراره، وهو وفق القيادي ينتظر توقيع دعوة الهيئات الناخبة ليُبني على الشيئ مُقتضاه'. وختم 'القيادي المستقبلي' بالقول: 'خلّي الضايع ضايع واللي ناطر ناطر فقرار المشاركة، من عدمه لم يُتخذ بعد'. ليبانون ديبايت

عون والتحذير الأخير...'اللبيب من الإشارة يفهم'

​ ليبانون ديبايت' عَلِم 'ليبانون ديبايت'، أنّ 'كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ستكون نوعيّة مفصليّة، وتوصِّف الحال 'المُزري' الذي وصلنا إليه على أكثر من صعيد وبخاصةٍ الحال 'التعطيليّة''. ووفق المعلومات، فإنّ 'كلمة الرئيس سَتُحدِّد المسؤوليّات المعروفة من قِبل الجميع، كما أنّها ستكون بمثابة 'التحذير الأخير' لإنهاض مشروع الدولة' وختمت المعلومات، 'اللبيب من الإشارة يفهم'. ليبانون ديبايت

كيف نميّز بين أعراض 'أوميكرون' ونزلات البرد؟

​ تختلف أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا 'أوميكرون' عن بقية سلالات الفيروس، لكنها تتشابه مع أعراض نزلات البرد المعتادة في الشتاء، فكيف يمكن التمييز بينهما؟ وتقول اختصاصية الأمراض المعدية في جامعة دالهوزي الكندية، ليزا باريت إنه ليس من السهل تمييز أعراض 'أوميكرون' عن نزلات البرد، لكن إذا كانت لديك أعراض نزلة برد خفيفة أو شديدة، فمن المحتمل جدا أنك مصاب بالفيروس'. وأضافت أن العارض الوحيد لمرض 'كورونا' الذي لا يظهر في نزلات البرد هو فقدان حاسة الشم، لكنها ليست أداة مفيدة للتمييز بين الأمرين. لذلك، تعتبر الخبيرة الكندية أن 'التشخيص الذات ليس خيار صائبا لمعرفة إذا كنت مصابا بفيروس كورونا، فالأفضل هو معرفة ذلك عن طريق الفحص لتحديد ما إذا كنت مصابا بمتغير أوميكرون'. ويبدو متحور 'أوميكرون' أقرب إلى نزلات البرد بسبب الطفرات التي طرأت عليه، بسب وكالة 'رويترز'. والأعراض هي سيلان الأنف والصداع والإعياء، سواء أكان خفيفا أو شديدا، بالإضافة إلى العطس والتهاب الحلق. وتختلف هذه الأعراض مع الأعراض المعروفة للمتحورات السابقة من الفيروس مثل فقدان حاستي

تصعيد سعودي 'ناري' ضد حزب الله: إن غضبنا أوجعنا

​ كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن، عصر اليوم الأحد، في إحاطة شاملة للأزمة اليمنية، عن 'أدلة تثبت تورط حزب الله اللبناني الإرهابي باليمن واستخدام المطار لاستهداف السعودية'. وعرض التحالف صورا لعناصر من حزب الله تدرب ميليشيا الحوثي على إطلاق المسيرات. وقال المتحدث الرسمي، العميد ركن تركي المالكي في المؤتمر الصحافي الأحد إن 'الحوثيين لا يملكون القرار ليكونوا جزءا من الحل السياسي في اليمن'. وأكد المالكي أن 'تنظيم حزب الله الإرهابي نشر الدمار في المنطقة والعالم، وهو يتحمل المسؤولية في استهداف المدنيين في السعودية واليمن'. وأكد المالكي أن 'النظام الإيراني يرعى الأذرع في المنطقة ويقوم بالدمار والخراب'، مشيرا إلى أن 'ميليشيا الحوثي تبنت الفكر الطائفي من إيران'. كما تحدث المالكي، عن دور طهران في إذكاء 'الفكر الطائفي في العراق وسوريا ولبنان'. وأضاف المتحدث الرسمي للتحالف أن 'الحرب في اليمن فكرية اجتماعية وطائفية كما هو الحال في لبنان'. وشدد الماكي في مؤتمره الصحافي على أن 'الحل السياسي في اليمن هو الحل الأمثل'. وأوضح أن 'ميليشيا ا

قائمة ضحايا كورونا المحدثة... مَن إحتلّ المرتبة الأولى؟

​ أفادت جامعة جونز هوبكنز الأميركية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 279.4 مليون إصابة، وإجمالي الوفيات إلى نحو 5.4 مليون وفاة. وبحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 279.442.059، وإجمالي الوفيات 5.396.343. وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ816.463 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 52.092.894. تلتها البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ618.655 حالة وفاة، وإجمالي الإصابات 22.234.623. في المرتبة الثالثة تأتي الهند بإجمالي وفيات 479.520 وإجمالي إصابات 34.779.815. وفي المرتبة الرابعة المكسيك من حيث عدد الوفيات بـ298.670 وإجمالي إصابات 3.947.284.  وفي المرتبة الخامسة روسيا بإجمالي وفيات 297.223 وإجمالي إصابات 10.189.722. وسادسًا البيرو بإجمالي وفيات 202.424 وإجمالي إصابات 2.271.549. وفي المرتبة السابعة بريطانيا بإجمالي وفيات 148.324 وإجمالي إصابات 11.958.928. وفي المرتبة الثامنة إندونيسيا بإجمالي وفيات 144.053 وإجمالي إصابات 4.261.667. وفي المرتبة التاسعة إيطاليا بإجمالي وفيات 136.530

'إقفال البلد'... هذا ما أعلَنه البزري!

​ قال رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا عبد الرحمن البزري: 'نحن ندخل في موجة جديدة قد تصل إلى مستويات أعلى وعلينا أن نستعد لموجة أكبر من كورونا'.  وأضاف, في حديثٍ له لـ'الجديد', 'اقفال البلد له تداعيات إيجابية وسلبية ولكن حتى الآن لم يطرح على الطاولة ومعظم الاصابات طفيفة وقد لا نضطر إلى الاقفال'. رصد موقع ليبانون ديبايت