Skip to main content

3 مليار دولار قادمة إلى لبنان خلال الصيف.. إذا لم تحدث مفاجآت كخضّات أمنيّة أو سيّاسية !

صيف واعد ينتظر لبنان لناحية قدوم المغتربين، فعلى عكس السنوات الماضية ورغم تردّي الأوضاع الاقتصادية وانهيار العملة الوطنيّة، يعتبر البلد وجهة سياحية للمغتربين من مختلف أنحاء العالم، وهذا الأمر حتماً سيؤدي إلى تحريك العجلة الاقتصادية...



تتميّز هذه الأرض الطيّبة بجمال طبيعي ومناخ رائعمع قرب المسافة بين المناطق أي بين الساحل والجبل، وهنا يُمكن الاستمتاع بالبحر وبأشعة الشمس والاستفادة من المناخ العذب والطبيعة الخلابة في المناطق الجبلية، ورغم كلّ ما مرّ على البلد لا يزال مقصداً من مختلف أنحاء العالم، فكيف سيكون واقع الحال خلال فصل الصيف؟.



حجوزات كاملة

"هناك أجهزة حجز نرصد من خلالها الوجهات إلى لبنان وما هي الطائرات القادمة وحجمها والملاءة فيها". هذا ما يشير اليه نقيب أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود، لافتاً عبر "النشرة" إلى أنه "منذ بداية تموز وحتى منتصف أيلول الحجوزات على الطائرات كاملة والملاءة 100% من مختلف البلدان، أي أوروبا والخليج وأفريقيا"، شارحاً أنه "أمام هذا المشهد حتماً شركات الطيران ستضع رحلات إضافية".


ويلفت عبود إلى أنّه يصل في اليوم الواحد من 115 إلى 120 طائرة وبمعدل وسطي لكل طائرة 150 راكباً، مضيفاً: "بعملية حسابية بسيطة 115 (طائرة) x 150 (راكباً) = 18 الف (عدد الركاب الذين سيصلون إلى لبنان في تلك الفترة)، هذا عدا عن العراقيين والمصريين والاردنيين القادمين إلى لبنان.


أما الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة فيتوقّع، عبر "النشرة"، قدوم ما بين المليون والمليون و500 الف مغترب إلى لبنان هذا الصيف، وهذا حكماً سيؤدي إلى ادخال ما بين 2 إلى 3 مليار دولار في تلك الفترة.


التأثير على المطاعم

التفاؤل أيضاً بقدوم المغتربين والسواح ينعكس على قطاع المطاعم، حيث يتوقع أمين سر نقابة أصحاب المطاعم خالد نزهة كثافة حضور من الدول العربية وأفريقيا إلى بيروت، معتبراً عبر "النشرة" أن "هذا مؤشر جيّد"، مشدداً على أن "هذا الأمر سيحرّك القطاع التجاري بأسره". بدوره نقيب أصحاب الفنادق بيار الاشقر يشير إلى أن "المعلومات تؤكد قدوم المغتربين إلى لبنان وهناك جزء منهم لديه منازل وبعضهمالآخر لا يملكون منازل وهؤلاء حكماً سيقيمون في الفنادق".


السياحة الداخلية

ويعوّل الاشقر على السياحة الداخلية كثيراً خصوصاً في المناطق مثل جزين وغيرها فهناك بيوت ضيافة، مشيراً أيضاً إلى وجود جنسيات عراقية ومصرية وأردنية قادمة إلى بيروت،وأعدادهم تتراوح ما بين 15 الى 20 الف وهؤلاء إقامتهم بالفنادق".


"الوزارة لا تستطيع المراقبة ولا نحن قادرون على ادارة الازمة"، هذا ما يؤكد عليه الاشقر، لافتاً إلى أنه "يمكن للسائح أو المغترب أن يدفع بالدولار أو ما يعادله على السعر اليومي بالليرة اللبنانية"، مشدداً على أن "أسعار الغرف تتراوح ما بين 50 و500 دولار تبعاً للمؤسسة ونوعية الخدمات وحجم الغرفة". في حين أن نزهة يلفت إلى "وجود مسعى أن تصبح الأسعار في المطاعم على الدولار أو ما يعادلها على السعر اليومي بالليرة، خصوصاً وأن الاقتصاد مُدَولر ونحن في بلد يستورد 80 الى 85% مما يستهلك".


إذاً، لبنان على موعد مع صيف "حار" مليء بالمغتربين الذين من المفترض أن يساهموا في إنتعاش الاقتصاد اللبناني، وطبعاً دخول العملة الصعبة إلى البلاد سيؤدي حتماً إلى تراجع سعر صرف الدولار مقابل الليرة، على أمل ألاّ تحدث مفاجآت كخضّات أمنيّة أو سيّاسية تطيح بكل الوعود!.

المصدر : باسكال أبو نادر - النشرة

Comments

Popular Posts

أغرب 7 أسماء ضيع بلبنان.. وكيف وصلنا على ال لالا لاند!

​ اليوم لح نحكي عن أسامي غريبة لضيع موجودة بلبنان ما بتتخايلوا إنها موجودة!   ١.  باريش ضيعة بقضاء صور بالجنوب، إسمها باريش، وبعود أصل إسم باريش للغة السريانية وهي بتعني بيت الرئيس. وفي روايات بتقول انه إسمها بيعود للغة الفينيقية وبتعني شجر السرو. ٢. لالا هي ضيعة لبنانية موجودة بالبقاع الغربي، أما أصل اسمها فبيعود لروايتان: الأولى انه هي كلمة مكونة من جزأين: حرف الجر ل وكلمة اله وبيعني الإسم حرم مقدس لله. أما الرواية التانية فهي رواية الأهالي بتقول انه كان بالبلدة في دير قديم على تلة عالية وكانوا شبابيكه باتجاه الشرق وكل ما تشرق الشمس كانوا يلمعوا الشبابيك ويلالوا فكانوا يقولوا: لالا الدير ومن هون إجت التسمية. ٣. بزيزا ضيعة لبنانية بقضاء الكورة وإسمها كتير غريب، تعوا نشوف شو أصل التسمية. تسمية بزيزا بتعود للغة السريانية وهي إسم مشتق من كلمة "بز" ومعناها نهب وسلب وخرّب، وهيك بيكون معنى الاسم "القرية المسلوبة والمنهوبة". أما الرواية التانية فبتقول انه أصل التسمية جاية من الكلمة السريانية المركبة "bet azziza"، azziza أو عزيز يلي هو إسم إله من الساميين، أما كل

مريم نور على فراش المرض في أحدث ظهور

​ فاجأت مريم نور الجمهور والمتابعين في احدث ظهور لها، حيث اقلقت الجميع على صحتها بعد ان ظهرت على فراش المرض وتحدثت عن معاناتها، متمنية ان تتحسن حالتها الصحية وتعود الى جمهورها قوية كما اعتاد عليها. وفي التفاصيل، نشرت صفحة مجلة لجرس على حسابها عبر انستغرام، مقطع فييو ظهرت فيه مريم نور من منزلها وهي على فراش المرض، حيث قالت في الفيديو: "الحمدلله اني بشمع صوتكن.. انا اليوم بالفرشة.. بس طلوع ونزول وهيدي بتريجنا". وتابعت مريم نور كلامها قائلة: "قوليلي شو فيني اعمل .. هلق انا بعدني بدي اكتب وبدي روح و اجي .. ما رح طول رح كون منيحة.. عم اقدر امشي وعم اقدر احكي"، مضيفة: "وانا بعدني بالفرشة بس بقدر اقرا وبقدر اكتب واحكي معكن وبيجي خيي لعندي وهيك مرتاحين.. ما بدنا شي ابدا". الفيديو لاقى تفاعلا كبيرا بين المتابعين، الذين تعاطفوا بشكل واسع مع مريم نور، متمنين لها الصحة والسلامة الدائمة، وان تتحسن حالتها وتعود الى جمهورها، اذ كتب المتابعون: "الله يشفيها ويعافيها.. سلامة قلبها".

سرق طائرة وحلّق بها 73 دقيقة... نهاية مأساوية لموظّف في مطار واشنطن

​ كشفت كاميرا مراقبة لقطات، نُشرت للمرة الأولى، لعملية سرقة طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية بمطار واشنطن، حصلت عام 2018.    في التفاصيل، توفي عامل "تحكم ومراقبة" بمطار واشنطن يُدعى ريتشارد راسل ( 29 عاماً) بعد أن سرق الطائرة في مطار سياتل تاكوما الدولي، في آب (أغسطس) 2018، وقادها إلى أرض جزيرة نائية في بوجيه ساوند، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك بوست" عن السلطات الأميركية.   وانطلق راسل بالطائرة المسروقة من مطار "سياتل تاكوما"، وهي من نوع "بومباردير كيو 400" ذات المحركين، وتضم حوالي 70 مقعداً، في الساعة الثامنة مساءً تقريباً من مساء الجمعة، بينما كانت تقف في مكان للصيانة بالمطار، بحسب بيان شركة الطيران.   وأظهر مقطع الفيديو الجديد الموظّف، وهو يسير بقميص كُتب عليه "السماء بلا حدود" في منطقة محظورة مخصصة لعاملي الحقائب، ثم ركب في عربة في اتجاه  الطائرة التي كان يخطط لسرقتها، وركض نحو الطائرة وفتح بابها ثم يدخل قمرة القيادة.   وسُمع صوت العاملين في برج المراقبة يتساءلون: "أي طائرة في مدرج المطار 1-6؟". بالم