Skip to main content

المهندس الزراعي الجنوبي حسن مرعي يولّد الكهرباء من مخلفات البقر عبر تقنية الـ biogaz

المصدر : رمال جوني - نداء الوطن


الزبل يولد كهرباء وينتج غازاً في مزرعة في عربصاليم. حسن مرعي قرر كسر حواجز الازمة والدخول الى الحل الشامل للكهرباء عبر الزبل الذي تنتجه مزرعته، مقدماً حلا ذكيا لأزمة متجذرة وبطريقة بسيطة.


المواطن يتخبط بفاتورة الاشتراك الشهرية، وقد باتت خارج السيطرة اذ تجاوزت المليوني ليرة بحدها الادنى وتخطت الـ10 ملايين عند البعض، والعتمة لصيقة بليالي الصيف الطويلة، بعدما استغنى كثر عن اشتراك المولدات، لان رواتبهم باتت اقل من فاتورة الاشتراك.


على قاعدة «انا والعتمة جيران»، يمضي الجنوبيون هذه الايام، فلا حول لهم ولا قوة في ظل تحكم اصحاب الاشتراكات في انقطاع الكهرباء، اما كهرباء الدولة «فما حدا عم بيشوفها الا بالصدفة».


ازمة الكهرباء هذه ما كانت لتكون، لو وافق اتحاد بلديات الشقيف قبل عشر سنوات على انشاء معمل توليد الكهرباء من النفايات، بدلا من معمل المعالجة المتوقف، حينها كانت المنطقة ستنعم ليس فقط بوفر في الكهرباء بل ايضا بالتخلص من النفايات المنتشرة في الطرقات والتي تحوّلت ملاذا للباحثين عن التنك والحديد والبلاستيك.


غلطة الاتحاد كلفت النبطية عتمة شاملة وتحكم اصحاب الاشتراكات بالناس وفواتيرهم وقد هبطت كالصاعقة عليهم، وسط صم الآذان عن الحلول البديلة التي بدأت تخرج بالمفرد والمثنى، تارة عبر استبدال الاشتراك بالطاقة البديلة وطوراً عبر توليد الكهرباء من زبل البقر، وهو ما لجأ اليه المهندس الزراعي حسن مرعي في مزرعة الابقار العائدة له في بلدة عربصاليم، حيث نجح باستخراج ثاني اوكسيد الكربون وغاز الميثان من زبل البقر بتقنية الـBIOGAZ القائمة على تخمير مياه الزبل الهوائية لاستخراج الغاز وتحويله الى كهرباء عبر طريقة الـbio-gaz وقد أمنت له وفراً بحدود الـ4000 دولار شهرياً، وتمكن من انتاج الكهرباء لحوالى 80 بالمئة من حاجته الشهرية، الامر الذي سينعكس حكما على حركة انتاج المزرعة ويخفف الاعباء والاكلاف، والتي حكماً ستنعكس على اسعار السلع التي تنتجها المزرعة.


من لا شيء، من مواد بسيطة عادة ما يرمي بها الناس، انتج حسن الكهرباء، التي باتت حلم المواطن، ما يدل على ان بإمكان لبنان انتاج الكهرباء من نفاياته وايضا من زبل البقر، الذي من شأنه ان يسهم في معالجة الازمة التي يرزح تحت وطأتها وطن بكامله، فهل تفعل الحكومة وتفكر بحلول مماثلة؟ بالطبع، الفكرة لن تكون واردة في اجندات الحكومة، غير انها دخلت حيز التنفيذ في مزرعة حسن مرعي وبدأ توليد الكهرباء، ولم ينتظر حلولاً وهمية.


انطلق حسن من فكرة تحويل الزبل الى غاز عبر فصل السواد منه عن المياه التي يتم تحويلها الى حفرة مقفلة، وعبر تفاعل الباكتيريا اللاهوائية تتفكك العناصر الموجودة في سائل الزبل وتتحول الى غاز ميثان وثاني اوكسيد الكربون الكفيلين بانتاج الكهرباء التي تتم، وفق حسن عبر biogaz generator يجري فلترته ليستخدم بديلا للمازوت في المحركات الكهربائية وهذه الطريقة امنت له كهرباء متواصلة 24 على 24 واستطاع تأمين 80 بالمئة من حاجته للكهرباء عبر هذه الطريقة والباقي يستعين بالمازوت من دون ان يغفل الاشارة الى ان هذه التقنية ستحقق وفراً كبيراً على جيبة المواطن لو طبقت.


يستخدم حسن الـbiogaz في تسخين الحليب والمياه داخل مزرعته، فهو لجأ الى هذه الخطوة كي لا يخسر مشروعه الاقتصادي، في ظل ارتفاع أسعار المازوت بشكل غير مسبوق ما يهدد اي مشروع بالاقفال، وهو ما يرفضه معوِّلا كثيراً على البدائل لمواجهة التحديات الكبرى.


ووفق حسن فإن هذه الطريقة كفيلة بوضع حل جذري لأزمة الكهرباء كما يمكن تحويل النفايات العضوية الى كهرباء عبر الطريقة نفسها، وبذلك تتمكن كل بلدة من توليد الكهرباء الذاتية، تعالج ازمة النفايات التي تهدد صحة المواطن، وتخفف فاتورة الاشتراك. فهل تفعلها البلديات وتخفف الاعباء عن كاهل مواطن بات يئن من فاتورة الاشتراك والمياه والدواء وغيرها ام تبقى تتفرج على الازمة؟


اذاً، زبل البقر تحوّل الى كهرباء وغاز في مزرعة حسن مرعي، الذي اكد اهمية ايجاد حلول بديلة عن حلول الدولة والحكومة الموجعة والفارطة في آن، ففيما لا تزال الدولة تبحث عن حل لازمتها، الحل بين يديها بطاقات شبابها.


الزبل، النفايات العضوية حلان جاهزان امام الدولة لانتاج الكهرباء فهل تخطو هذه الخطوة ام تستعين كالعادة بحذف اجابتين؟


Comments

Popular Posts

أغرب 7 أسماء ضيع بلبنان.. وكيف وصلنا على ال لالا لاند!

​ اليوم لح نحكي عن أسامي غريبة لضيع موجودة بلبنان ما بتتخايلوا إنها موجودة!   ١.  باريش ضيعة بقضاء صور بالجنوب، إسمها باريش، وبعود أصل إسم باريش للغة السريانية وهي بتعني بيت الرئيس. وفي روايات بتقول انه إسمها بيعود للغة الفينيقية وبتعني شجر السرو. ٢. لالا هي ضيعة لبنانية موجودة بالبقاع الغربي، أما أصل اسمها فبيعود لروايتان: الأولى انه هي كلمة مكونة من جزأين: حرف الجر ل وكلمة اله وبيعني الإسم حرم مقدس لله. أما الرواية التانية فهي رواية الأهالي بتقول انه كان بالبلدة في دير قديم على تلة عالية وكانوا شبابيكه باتجاه الشرق وكل ما تشرق الشمس كانوا يلمعوا الشبابيك ويلالوا فكانوا يقولوا: لالا الدير ومن هون إجت التسمية. ٣. بزيزا ضيعة لبنانية بقضاء الكورة وإسمها كتير غريب، تعوا نشوف شو أصل التسمية. تسمية بزيزا بتعود للغة السريانية وهي إسم مشتق من كلمة "بز" ومعناها نهب وسلب وخرّب، وهيك بيكون معنى الاسم "القرية المسلوبة والمنهوبة". أما الرواية التانية فبتقول انه أصل التسمية جاية من الكلمة السريانية المركبة "bet azziza"، azziza أو عزيز يلي هو إسم إله من الساميين، أما كل

مريم نور على فراش المرض في أحدث ظهور

​ فاجأت مريم نور الجمهور والمتابعين في احدث ظهور لها، حيث اقلقت الجميع على صحتها بعد ان ظهرت على فراش المرض وتحدثت عن معاناتها، متمنية ان تتحسن حالتها الصحية وتعود الى جمهورها قوية كما اعتاد عليها. وفي التفاصيل، نشرت صفحة مجلة لجرس على حسابها عبر انستغرام، مقطع فييو ظهرت فيه مريم نور من منزلها وهي على فراش المرض، حيث قالت في الفيديو: "الحمدلله اني بشمع صوتكن.. انا اليوم بالفرشة.. بس طلوع ونزول وهيدي بتريجنا". وتابعت مريم نور كلامها قائلة: "قوليلي شو فيني اعمل .. هلق انا بعدني بدي اكتب وبدي روح و اجي .. ما رح طول رح كون منيحة.. عم اقدر امشي وعم اقدر احكي"، مضيفة: "وانا بعدني بالفرشة بس بقدر اقرا وبقدر اكتب واحكي معكن وبيجي خيي لعندي وهيك مرتاحين.. ما بدنا شي ابدا". الفيديو لاقى تفاعلا كبيرا بين المتابعين، الذين تعاطفوا بشكل واسع مع مريم نور، متمنين لها الصحة والسلامة الدائمة، وان تتحسن حالتها وتعود الى جمهورها، اذ كتب المتابعون: "الله يشفيها ويعافيها.. سلامة قلبها".

سرق طائرة وحلّق بها 73 دقيقة... نهاية مأساوية لموظّف في مطار واشنطن

​ كشفت كاميرا مراقبة لقطات، نُشرت للمرة الأولى، لعملية سرقة طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية بمطار واشنطن، حصلت عام 2018.    في التفاصيل، توفي عامل "تحكم ومراقبة" بمطار واشنطن يُدعى ريتشارد راسل ( 29 عاماً) بعد أن سرق الطائرة في مطار سياتل تاكوما الدولي، في آب (أغسطس) 2018، وقادها إلى أرض جزيرة نائية في بوجيه ساوند، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك بوست" عن السلطات الأميركية.   وانطلق راسل بالطائرة المسروقة من مطار "سياتل تاكوما"، وهي من نوع "بومباردير كيو 400" ذات المحركين، وتضم حوالي 70 مقعداً، في الساعة الثامنة مساءً تقريباً من مساء الجمعة، بينما كانت تقف في مكان للصيانة بالمطار، بحسب بيان شركة الطيران.   وأظهر مقطع الفيديو الجديد الموظّف، وهو يسير بقميص كُتب عليه "السماء بلا حدود" في منطقة محظورة مخصصة لعاملي الحقائب، ثم ركب في عربة في اتجاه  الطائرة التي كان يخطط لسرقتها، وركض نحو الطائرة وفتح بابها ثم يدخل قمرة القيادة.   وسُمع صوت العاملين في برج المراقبة يتساءلون: "أي طائرة في مدرج المطار 1-6؟". بالم