Skip to main content

قصص رياديةلا تعانِد السوق.. عندما ارتكبت ماكدونالدز خطأ كلّفها 100 مليون دولار!

احياناً تتحمس لمنتجك بشكل مبالغ فيه، فتجد ان السوق لا يقابل هذا الحماس سوى بالفتور، بل واحياناً بالرفض. ماكدونالدز لها تجربة مؤلمة في ذلك !


على مدى سنوات طويلة، استطاعت مطاعم ماكدونالدز أن تكوّن امبـراطورية عالميـة بتمدد واسع في كافة انحاء العالم من خلال صفقـات فرانشايز – حقوق امتياز – ناجحة، بدأها صاحبها ومسوّقها الأسطوري ” راي كروك ” ، لتصبـح بالنسبة للكثيرين رمزاً واضحاً للحضور والثقافة الأميركية خارج حدودها.

ولكن امبراطورية بحجم مطاعم ماكدونالدز لها أيضاً إخفاقاتها. العديد من المنتجات التي طرحتها ماكدونالدز لم يكتب لها النجاح ، بعضها حقق نجاحاً محدوداً ، وبعضها حقق فشلاً عادياً.

ولكن يمكن القـول أن أكبر ضـربة تلقّتها ماكدونالدز على مدار تاريخها ، يمكن تلخيصها في الـ ” آرك ديلوكس Arch Deluxe “.

حملة بـ 100 مليون دولار

في العام 1996 ، أطلقت مطاعم ماكدونالدز حملة ترويجيةضخمـة لنوع جديد من شطائرها بإسم ” آرك ديلوكس “. نوع جديد من السندوتشات المميزة التي تطمح ان يزيد من مبيعاتها.

استهدفت فيه شريحة من العمـلاء راهنت جدا على أنهم سيكونون سبباً في طفرة كبرى في المبيعات ، وهم العمـلاء البالغين في ذوي الطبيعة الراقيـة في الأماكن الحضـرية.

وخصصت لهذا النوع من الشطائر ميزانية ضخمـة ، تقدر بـ 100 مليون دولار، والبعض الآخر قدّرها بمائتي مليون دولار. وبذلك، كانت هذه الحملة من أضخم الحملات التسويقية التي قامت بها ماكدونالدز في تلك الفترة.

ومع التحضير الدقيق للحملة، طريقة عرض الشطائر الجديد، طريقة الإبهار، الزخم الذي تقوم به ماكدونالدز في عرض منتجاتها الجديدة، كان التوقع ان تكون الايرادات خيالية.

الصدمة

كيف قابل عمـلاء ماكدونالدز هذا النوع الجديد من الشطائر بعد الحملة الإعلانية الضخمة التي أطلقتها الشركة ؟ البرود والتجاهل التام ، ثم الاحتجاج والانتقاد العنيف.

السبب ان مطاعم ماكدونالدز بهذا المنتج، ومع حماسها له، تجاهلت تماماً دورها كحاضن للأسرة الاميـركية ، ووجهت هذا النوع للكبار فقط في تجاهل تام للصغار.

كما ان سعـر الشطيـرة كان يكلف 12 دولاراً ، وهو سعر مرتفع للغاية بالنسبة لمطعم وجبات سريع أنشيء أصلاً لتقديم طعام نظيـف ورخيص وبسيط ومعروف مكوّناته مسبقاً.

والأكثر من ذلك، أن الجمهـور انتقد مكوّنات الشطيرة التي تحتوي على قدر عالٍ جداً من السعرات الحرارية مقارنة ببقية الشطائر ، وهو ما اعتبره الجمهور مبالغ فيه جداً ، وضار جدا بالصحة.

فضلا عن تكثيف الهجوم على الحملة الترويجية له التي تظهـر بدت انها تستهدف نوعية معيّنة من العمـلاء وتتجاهل بقية العمـلاء بشكل غير مريح، كأنها تستهدف العملاء الأثرياء وتتجاهل الطبقة الدنيا والوسطى.

كما أن اعلانات الترويج عن الشطيـرة نفسها لم تكن مفهـومة ، حيث لم يستطع المستهلك أن يعرف مكوّناتها أو اختلافاتها عن بقية الشطائر ، عند مشاهدة الاعلانات للمـرة الأولى.

باختصار ، سلسلة كبيـرة من الاخطاء التسويقية ارتكبتها مطاعم ماكدونالدز أثناء تقديمه لواحد من أكثر منتجاتها التي كانت تراهن على نجاحه بشكل ساحق.

وعلى مدار السنوات التالية حاولت ماكدونالدز ان تستعيد سيطرتها على منتجها الجديد وتقديم عروض جيّدة ، الا أن التجاهل والانتقاد استمرّ يطارد هذه الشطيـرة التي كانت تأمل ماكدونالدز من وراءها الكثير.

حتى تم اغـلاق خط انتاج الآرك ديلوكس بقدوم العام 2000 ، ورفعـه من قائمة شطائر ماكدونالدز المقدّمة للجمهور بعد اقرارها بفشله.

هذه القصة تُدرس كواحدة من دراسات الحالة لتجاهل رغبات السوق، ومحاولة فرض منتج معين عليه، تصوراً ان الجمهور سيقبل على الشراء بدون تفكير أو تدقيق في التفاصيل؟


Comments

Popular Posts

أغرب 7 أسماء ضيع بلبنان.. وكيف وصلنا على ال لالا لاند!

​ اليوم لح نحكي عن أسامي غريبة لضيع موجودة بلبنان ما بتتخايلوا إنها موجودة!   ١.  باريش ضيعة بقضاء صور بالجنوب، إسمها باريش، وبعود أصل إسم باريش للغة السريانية وهي بتعني بيت الرئيس. وفي روايات بتقول انه إسمها بيعود للغة الفينيقية وبتعني شجر السرو. ٢. لالا هي ضيعة لبنانية موجودة بالبقاع الغربي، أما أصل اسمها فبيعود لروايتان: الأولى انه هي كلمة مكونة من جزأين: حرف الجر ل وكلمة اله وبيعني الإسم حرم مقدس لله. أما الرواية التانية فهي رواية الأهالي بتقول انه كان بالبلدة في دير قديم على تلة عالية وكانوا شبابيكه باتجاه الشرق وكل ما تشرق الشمس كانوا يلمعوا الشبابيك ويلالوا فكانوا يقولوا: لالا الدير ومن هون إجت التسمية. ٣. بزيزا ضيعة لبنانية بقضاء الكورة وإسمها كتير غريب، تعوا نشوف شو أصل التسمية. تسمية بزيزا بتعود للغة السريانية وهي إسم مشتق من كلمة "بز" ومعناها نهب وسلب وخرّب، وهيك بيكون معنى الاسم "القرية المسلوبة والمنهوبة". أما الرواية التانية فبتقول انه أصل التسمية جاية من الكلمة السريانية المركبة "bet azziza"، azziza أو عزيز يلي هو إسم إله من الساميين، أما كل

مريم نور على فراش المرض في أحدث ظهور

​ فاجأت مريم نور الجمهور والمتابعين في احدث ظهور لها، حيث اقلقت الجميع على صحتها بعد ان ظهرت على فراش المرض وتحدثت عن معاناتها، متمنية ان تتحسن حالتها الصحية وتعود الى جمهورها قوية كما اعتاد عليها. وفي التفاصيل، نشرت صفحة مجلة لجرس على حسابها عبر انستغرام، مقطع فييو ظهرت فيه مريم نور من منزلها وهي على فراش المرض، حيث قالت في الفيديو: "الحمدلله اني بشمع صوتكن.. انا اليوم بالفرشة.. بس طلوع ونزول وهيدي بتريجنا". وتابعت مريم نور كلامها قائلة: "قوليلي شو فيني اعمل .. هلق انا بعدني بدي اكتب وبدي روح و اجي .. ما رح طول رح كون منيحة.. عم اقدر امشي وعم اقدر احكي"، مضيفة: "وانا بعدني بالفرشة بس بقدر اقرا وبقدر اكتب واحكي معكن وبيجي خيي لعندي وهيك مرتاحين.. ما بدنا شي ابدا". الفيديو لاقى تفاعلا كبيرا بين المتابعين، الذين تعاطفوا بشكل واسع مع مريم نور، متمنين لها الصحة والسلامة الدائمة، وان تتحسن حالتها وتعود الى جمهورها، اذ كتب المتابعون: "الله يشفيها ويعافيها.. سلامة قلبها".

سرق طائرة وحلّق بها 73 دقيقة... نهاية مأساوية لموظّف في مطار واشنطن

​ كشفت كاميرا مراقبة لقطات، نُشرت للمرة الأولى، لعملية سرقة طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية بمطار واشنطن، حصلت عام 2018.    في التفاصيل، توفي عامل "تحكم ومراقبة" بمطار واشنطن يُدعى ريتشارد راسل ( 29 عاماً) بعد أن سرق الطائرة في مطار سياتل تاكوما الدولي، في آب (أغسطس) 2018، وقادها إلى أرض جزيرة نائية في بوجيه ساوند، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك بوست" عن السلطات الأميركية.   وانطلق راسل بالطائرة المسروقة من مطار "سياتل تاكوما"، وهي من نوع "بومباردير كيو 400" ذات المحركين، وتضم حوالي 70 مقعداً، في الساعة الثامنة مساءً تقريباً من مساء الجمعة، بينما كانت تقف في مكان للصيانة بالمطار، بحسب بيان شركة الطيران.   وأظهر مقطع الفيديو الجديد الموظّف، وهو يسير بقميص كُتب عليه "السماء بلا حدود" في منطقة محظورة مخصصة لعاملي الحقائب، ثم ركب في عربة في اتجاه  الطائرة التي كان يخطط لسرقتها، وركض نحو الطائرة وفتح بابها ثم يدخل قمرة القيادة.   وسُمع صوت العاملين في برج المراقبة يتساءلون: "أي طائرة في مدرج المطار 1-6؟". بالم