Skip to main content

'تخوّفٌ' من 'تَفلّت' جديد لإصابات 'كورونا' في لبنان!

عقد نقيب أطباء لبنان في بيروت شرف أبو شرف مؤتمراً صحافياً تناول فيه موضوع 'وباء كورونا مخاطر وتحديات'، في 'بيت الطبيب'، وألقى كلمة قال فيها: 'بات من الواضح أن وباء كورونا لم ينتهِ زمنه ومفعوله بعد، فعداده الى إرتفاع، ‏بسبب التفلت من الإجراءات الوقائية والمتحورات الجديدة'.

وتابع، 'ولا زال يفتك بصحة الناس في كل القارات، وبخاصة في القارتين الأوروبية والأمريكية، رغم المناعة المجتمعية المرتفعة عندهم و نسبة التلقيح العالية. وعادت الحكومات والمنظمات الصحية تشدد مجددا على التقيد بالإجراءات الوقائية'.

وأضاف، 'وفي لبنان ‏مخاوف جدية من تعرضنا للدخول في موجة وباء جديدة، نتيجة الزيادات المرتفعة للإصابات ‏حوالي 600 إلى 900 حالة يوميا ، والاستهتار بالإجراءات الوقائية مما أدى إلى ارتفاع نسبة إيجابية الفحوص PCR إلى 5.7%، وهي نسبة عالية، والتأخر في الوصول إلى المناعة المجتمعية. وتدل المؤشرات على أن التفشي المجتمعي عندنا مستمر وهو في المستوى الثالث، ‏بعدما وصل في مراحل التعافي إلى المستوى الأول.و نسبة الملقحين في لبنان، رغم توسع حملات التطعيم، لا تزال في حدود 34% اي 1,800,000 مقيم ومواطن. النسبة في بيروت ‏و جبل لبنان 30%، بينما هي في الشمال 4% فقط ،وتتصدر عكار المناطق المتدنية في اللقاح، رغم مناشدة وزارة الصحة ونقابة الأطباء المواطنين مرارا لأخذ اللقاح وعدم الاستهتار واللامبالاة تجاه الوباء'.

وأشار إلى أن 'فيروس كورونا بمتحوراته lambda , ،MU ،السريعا الانتشار ، لا يزال حاضرا بقوة ولم تتم السيطرة عليه، وبخاصة عند الفئات العمرية 20-50 عاما، وبنسبة عالية جدا عند غير الملقحين. اعداد الوفيات يوميا تتراوح بين 5- 8 وفيات ، 99% هم من غير الملقحين وواحد بالمئة فقط من الملقحين. ‏أن الوضع ينذر باخطار إذا لم يتم التشدد بالإجراءات الوقائية و توسيع حملات التطعيم.‏المناعة المجتمعية عندنا وصلت إلى نسبة 60%.عدد حالات الاستشفاء 300 حالة، عناية مركزة 160 حالة ،و40 حالة مع تنفس اصطناعي'.

وأردف: '‏صحيح أننا قطعنا مرحلة صعبة جدا حتى الآن، ولكننا على وشك انهيار النظام الصحي بسبب الوضع الاقتصادي، ما يرتب على الجميع التعاون الجدي بين القطاعين العام والخاص، خاصة أن اللقاحات عندنا جيدة جدا وفعاليتها ‏بعد الجرعة الأولى هي 50% وترتفع إلى 95% بعد الجرعة الثانية، وتحمي من دخول المستشفى بنسبة 99% في حال الإصابة بالوباء مجددا. وبالامكان ‏أعطاء المواطن عند الجرعة الثانية أو الثالثة لقاحا مختلفا عن الجرعة الأولى. ‏كل الدراسات دلت على أنه، في غياب اللقاح، تزيد نسبة العدوى والاستشفاء و الوفاة بشكل جدي وكبير'. 

وقال أبو شرف: 'الوباء يضرب كل الأعضاء في الجسم بدأ بالرئتين والشرايين والقلب والكلى والكبد والنخاع. ‏من هنا ضرورة تشجيع المترددين على أخذ اللقاح في أقرب وقت ممكن ، حماية لهم ولأحبائهم. ‏كما نشجع على اخذ الجرعة الثالثة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية، وبخاصة للفئات العمرية التي تزيد عن الستين سنة، ولأصحاب الأمراض المزمنة والمهن المعرضة للعدوى وبخاصة المهن الصحية والتعليمية في الدرجة الأولى. ‏وبالإمكان أيضا إعطاء اللقاح للتلاميذ الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة'.

وأضاف، '‏‏لقد تعلمنا الكثير من هذا الوباء وما زلنا نتعلم، وقد اصبح العلاج ممكنا عن طريق دواء فعال ويصنع حاليا في لبنان remdesivir monoclonal anti body anti viral treatment الذي يخفض نسبة الاستشفاء والوفاة بنسبة 50%. شرط البدء بالعلاج باكرا، اضافة الى الكورتيزون والاوكسجين، وعلاجات اخرى بحسب كل حالة. ‏وتبقى الوقاية أفضل علاج في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها خاصة في القطاع الاستشفائي والطبي والتمريضي ، الواقف على حافة الانهيار اذا لم يحصل على مساعدات مالية تمكنه من الاستمرار'. 

وإستكمل، إننا ‏'ندق ناقوس الخطر مجددا على أبواب الشتاء ، خاصة وأن المستشفيات الحكومية تعاني حيال هذا الكم من المصابين، رغم كل نداءات وبرامج التوعية الصحية التي نُظمت لهذه الغاية'.

وقال: 'في الخلاصة علينا أن نحاول:

1- ألا نتعرض للوباء، عبر تحاشي التجمعات ، والتقيد بالتدابير الوقائية‏ واستخدام الكمامات وغسل اليدين.  
2- ألا نعرض احباءنا للوباء.
3- ان نتلقى اللقاح.
4- ونوسع حملات التوعية والتطعيم وخاصة الجرعة الثالثة لمن هم فوق عمر الستين'.

وختم أبو شرف بالقول: 'أننا نخشى تفلتا جديدا خلال الشهر المقبل، وتحديدا خلال فترة أعياد آخر السنة، مع التذكير بالكارثة التي أصابت البلاد العام الماضي جراء التساهل غير المبرر في الإجراءات، بحجة فتح البلاد سياحيا واقتصاديا.أن كورونا خطر حقيقي وجدي، ويحتاج إلى تدابير أكثر حزما وحسما لمنع تفشيه، والوضع لم يعد يحتمل‏، فلنتعاون على التصدي له قبل فوات الأوان'.

الوكالة الوطنية للاعلام


Comments

Popular Posts

أغرب 7 أسماء ضيع بلبنان.. وكيف وصلنا على ال لالا لاند!

​ اليوم لح نحكي عن أسامي غريبة لضيع موجودة بلبنان ما بتتخايلوا إنها موجودة!   ١.  باريش ضيعة بقضاء صور بالجنوب، إسمها باريش، وبعود أصل إسم باريش للغة السريانية وهي بتعني بيت الرئيس. وفي روايات بتقول انه إسمها بيعود للغة الفينيقية وبتعني شجر السرو. ٢. لالا هي ضيعة لبنانية موجودة بالبقاع الغربي، أما أصل اسمها فبيعود لروايتان: الأولى انه هي كلمة مكونة من جزأين: حرف الجر ل وكلمة اله وبيعني الإسم حرم مقدس لله. أما الرواية التانية فهي رواية الأهالي بتقول انه كان بالبلدة في دير قديم على تلة عالية وكانوا شبابيكه باتجاه الشرق وكل ما تشرق الشمس كانوا يلمعوا الشبابيك ويلالوا فكانوا يقولوا: لالا الدير ومن هون إجت التسمية. ٣. بزيزا ضيعة لبنانية بقضاء الكورة وإسمها كتير غريب، تعوا نشوف شو أصل التسمية. تسمية بزيزا بتعود للغة السريانية وهي إسم مشتق من كلمة "بز" ومعناها نهب وسلب وخرّب، وهيك بيكون معنى الاسم "القرية المسلوبة والمنهوبة". أما الرواية التانية فبتقول انه أصل التسمية جاية من الكلمة السريانية المركبة "bet azziza"، azziza أو عزيز يلي هو إسم إله من الساميين، أما كل

مريم نور على فراش المرض في أحدث ظهور

​ فاجأت مريم نور الجمهور والمتابعين في احدث ظهور لها، حيث اقلقت الجميع على صحتها بعد ان ظهرت على فراش المرض وتحدثت عن معاناتها، متمنية ان تتحسن حالتها الصحية وتعود الى جمهورها قوية كما اعتاد عليها. وفي التفاصيل، نشرت صفحة مجلة لجرس على حسابها عبر انستغرام، مقطع فييو ظهرت فيه مريم نور من منزلها وهي على فراش المرض، حيث قالت في الفيديو: "الحمدلله اني بشمع صوتكن.. انا اليوم بالفرشة.. بس طلوع ونزول وهيدي بتريجنا". وتابعت مريم نور كلامها قائلة: "قوليلي شو فيني اعمل .. هلق انا بعدني بدي اكتب وبدي روح و اجي .. ما رح طول رح كون منيحة.. عم اقدر امشي وعم اقدر احكي"، مضيفة: "وانا بعدني بالفرشة بس بقدر اقرا وبقدر اكتب واحكي معكن وبيجي خيي لعندي وهيك مرتاحين.. ما بدنا شي ابدا". الفيديو لاقى تفاعلا كبيرا بين المتابعين، الذين تعاطفوا بشكل واسع مع مريم نور، متمنين لها الصحة والسلامة الدائمة، وان تتحسن حالتها وتعود الى جمهورها، اذ كتب المتابعون: "الله يشفيها ويعافيها.. سلامة قلبها".

سرق طائرة وحلّق بها 73 دقيقة... نهاية مأساوية لموظّف في مطار واشنطن

​ كشفت كاميرا مراقبة لقطات، نُشرت للمرة الأولى، لعملية سرقة طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية بمطار واشنطن، حصلت عام 2018.    في التفاصيل، توفي عامل "تحكم ومراقبة" بمطار واشنطن يُدعى ريتشارد راسل ( 29 عاماً) بعد أن سرق الطائرة في مطار سياتل تاكوما الدولي، في آب (أغسطس) 2018، وقادها إلى أرض جزيرة نائية في بوجيه ساوند، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك بوست" عن السلطات الأميركية.   وانطلق راسل بالطائرة المسروقة من مطار "سياتل تاكوما"، وهي من نوع "بومباردير كيو 400" ذات المحركين، وتضم حوالي 70 مقعداً، في الساعة الثامنة مساءً تقريباً من مساء الجمعة، بينما كانت تقف في مكان للصيانة بالمطار، بحسب بيان شركة الطيران.   وأظهر مقطع الفيديو الجديد الموظّف، وهو يسير بقميص كُتب عليه "السماء بلا حدود" في منطقة محظورة مخصصة لعاملي الحقائب، ثم ركب في عربة في اتجاه  الطائرة التي كان يخطط لسرقتها، وركض نحو الطائرة وفتح بابها ثم يدخل قمرة القيادة.   وسُمع صوت العاملين في برج المراقبة يتساءلون: "أي طائرة في مدرج المطار 1-6؟". بالم