Skip to main content

مسلسل حرائق السيارات الكهربائية مستمر.. وبي إم دبليو تستدعي 83 سيارة

في الوقت الذي تتبنّى فيه الحكومات -الداعمة للمناخ- السيارات الكهربائية بصفتها مفتاح الانتقال لقطاع نقل خالٍ من الانبعاثات البيئية الضارة، وتبذل قصارى جهدها لتحفيز المواطنين على شراء هذه المركبات عبر تقديم حوافز أو استثناءات ضريبية، تُمثّل المشكلات الفنية وعيوب تصنيع البطاريات التي قد تُسبّب اندلاع حرائق، حجر عثرة أمام إحلال هذه السيارات محلّ مركبات الوقود الأحفوري.

ويمثّل قطاع النقل 21% من انبعاثات الكربون العالمية، ويعتمد القطاع بنسبة 95% على النفط، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

واستكمالًا لمسلسل حرائق السيارات الكهربائية، استدعت شركة "بي إم دبليو"، 83 سيارة 2022 من طراز (أي 4 إي درايف 40)، و (أي 4 إم 50)، و(آي إكس إكس درايف 50) و (أي إكس إم 60)، التي تعمل بالبطاريات الكهربائية؛ بسبب احتمال نشوب حرائق في البطارية، وفقًا لموقع أوتو بلوغ.

أسباب حريق السيارات الكهربائية

نصحت شركة "بي إم دبليو" والجمعية الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، مالكي السيارات بعدم قيادة سياراتهم، وعدم ركنها داخل أو بالقرب من المركبات والهياكل التي يمكن أن تشتعل فيها النيران، وعدم شحنها.

وأوضحت الشركة أنه من الممكن أن تكون خلايا حزمة البطاريات في السيارات المتضررة قد عانت من خلل خلال التصنيع.

وبعد وقوع عدّة حوادث داخل الولايات المتحدة وخارجها، وجد تحقيق أجرته شركة بي إم دبليو، أن لوحة الكاثود في الخلية يمكن أن تكون قد تعرضت للضرر خلال تصنيع الخلايا.

وإذا تسرّب حطام الكاثود داخل الخلية، فقد يتسبّب ذلك في حدوث ماس كهربائي يؤدي إلى نشوب حريق، وهو ما أدى إلى استدعاء 27 سيارة من طراز أي 4 و56 مركبة من طراز أي إكس.

وقالت شركة بي إم دبليو، إنها لم تتلقَّ أيّ شكاوى من وجود إصابات ناجمة عن هذه المشكلة.

يبدو الأمر مشابهًا لما حدث لحزم بطاريات "شيفروليه بولت"، في حالة شيفروليه، كان للأنود الممزق وفاصل الخلايا الممزقة، القدرة على إحداث ماس كهربائي والتسبّب في نشوب حريق.

وخلال شهر سبتمبر/أيلول (2021)، أدت عيوب التصنيع في سيارات شيفروليه بولت إلى نشوب 12 حريقًا وإصابة 3 أشخاص.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استدعت الشركة جميع نماذج بولت إي في (2017-2022) وبولت إي يو في (2022) لاستبدال وحدات البطارية.

وكما هي الحال مع شيفروليه، جاءت بطاريات بي إم دبليو من مورد آخر، إذ طّورت الشركة الألمانية لتصنيع السيارات، الخلايا في مركز كفاءة البطارية الخاص بها، في حين تُسنَد عمليات الإنتاج الضخمة لشركتي سامسونغ إس دي أي وكاتل.

وقالت شركة بي إم دبليو، إن الخلايا المتضررة جاءت من سامسونغ إس دي أي.

حريق حافلة كهربائية في ولاية أميركية

من ناحية أخرى، يحقّق المجلس الوطني لسلامة النقل في حريق دمّر حافلة نقل كهربائية في بلدة هامدين بولاية كونيكتيكت الأميركية في 23 يوليو/تموز الجاري (2022)،  وفقًا لرويترز.

وقررت سي ترانزيت -هيئة الحافلات بالولاية- وقف استخدام أسطولها المكون من 12 حافلة كهربائية تعمل بالبطارية من طراز "نيو فلاير إكس إي 40"، حتى اكتمال التحقيق.

وقالت شركة تصنيع الحافلات الكندية "إن إف أي غروب"، الشركة الأم لنيو فلاير، يوم الجمعة 28 يوليو/تموز (2022)، إنها تعمل مع وكالات الولاية للتحقيق في هذا الحادث غير المعتاد، مشيرة إلى أنها قامت بنشر فريق الخدمة المدنية لديها في المنطقة.

وأضافت الشركة أن حافلاتها "مصممة، ومصنّعة، ومبتكرة، واختُبِرَت بصرامة لتكون من بين أكثر المركبات أمانًا في أميركا الشمالية، وأكثر أشكال النقل العام موثوقية في المجتمعات."

ونشرت إدارة الإطفاء في هامدن صورة للحريق في فيس بوك، وقالت، إن عاملين من سي ترانزيت نُقلا بإجراء احترازي، نتيجة التعرض للدخان، ونُقِل أحد رجال الإطفاء بسبب الإجهاد الحراري.

وفي العام الماضي، حثّ المجلس الوطني لسلامة النقل صانعي السيارات على تحسين أدلة الاستجابة للطوارئ في السيارات الكهربائية التي تفتقر إلى المعلومات الواضحة وتعوق الجهود المبذولة لإطفاء حرائق بطاريات الليثيوم أيون.

ولاحظت إدارة مكافحة الحرائق في هامدن أن حرائق بطارية أيونات الليثيوم يصعب إخمادها بسبب العملية الكيميائية الحرارية التي تُنتج حرارة كبيرة وتشتعل باستمرار.

ووافق الكونغرس الأميركي، في عام 2021، على حزمة دعم بقيمة 5 مليارات دولار للحافلات عديمة ومنخفضة الانبعاثات بجزء من قانون البنية التحتية بقيمة تريليون دولار.

ومنذ أواخر العقد الماضي، تشهد الولايات المتحدة سحب ما بين 200 و500 ألف بطارية سيارة كهربائية سنويًا بعد انتهاء عمرها الافتراضي، مع توقعات ارتفاع هذا العدد إلى مليون وحدة بحلول 2025، ومليوني وحدة بحلول 2040، وفقًا للتقرير.

Comments

Popular Posts

أغرب 7 أسماء ضيع بلبنان.. وكيف وصلنا على ال لالا لاند!

​ اليوم لح نحكي عن أسامي غريبة لضيع موجودة بلبنان ما بتتخايلوا إنها موجودة!   ١.  باريش ضيعة بقضاء صور بالجنوب، إسمها باريش، وبعود أصل إسم باريش للغة السريانية وهي بتعني بيت الرئيس. وفي روايات بتقول انه إسمها بيعود للغة الفينيقية وبتعني شجر السرو. ٢. لالا هي ضيعة لبنانية موجودة بالبقاع الغربي، أما أصل اسمها فبيعود لروايتان: الأولى انه هي كلمة مكونة من جزأين: حرف الجر ل وكلمة اله وبيعني الإسم حرم مقدس لله. أما الرواية التانية فهي رواية الأهالي بتقول انه كان بالبلدة في دير قديم على تلة عالية وكانوا شبابيكه باتجاه الشرق وكل ما تشرق الشمس كانوا يلمعوا الشبابيك ويلالوا فكانوا يقولوا: لالا الدير ومن هون إجت التسمية. ٣. بزيزا ضيعة لبنانية بقضاء الكورة وإسمها كتير غريب، تعوا نشوف شو أصل التسمية. تسمية بزيزا بتعود للغة السريانية وهي إسم مشتق من كلمة "بز" ومعناها نهب وسلب وخرّب، وهيك بيكون معنى الاسم "القرية المسلوبة والمنهوبة". أما الرواية التانية فبتقول انه أصل التسمية جاية من الكلمة السريانية المركبة "bet azziza"، azziza أو عزيز يلي هو إسم إله من الساميين، أما كل

مريم نور على فراش المرض في أحدث ظهور

​ فاجأت مريم نور الجمهور والمتابعين في احدث ظهور لها، حيث اقلقت الجميع على صحتها بعد ان ظهرت على فراش المرض وتحدثت عن معاناتها، متمنية ان تتحسن حالتها الصحية وتعود الى جمهورها قوية كما اعتاد عليها. وفي التفاصيل، نشرت صفحة مجلة لجرس على حسابها عبر انستغرام، مقطع فييو ظهرت فيه مريم نور من منزلها وهي على فراش المرض، حيث قالت في الفيديو: "الحمدلله اني بشمع صوتكن.. انا اليوم بالفرشة.. بس طلوع ونزول وهيدي بتريجنا". وتابعت مريم نور كلامها قائلة: "قوليلي شو فيني اعمل .. هلق انا بعدني بدي اكتب وبدي روح و اجي .. ما رح طول رح كون منيحة.. عم اقدر امشي وعم اقدر احكي"، مضيفة: "وانا بعدني بالفرشة بس بقدر اقرا وبقدر اكتب واحكي معكن وبيجي خيي لعندي وهيك مرتاحين.. ما بدنا شي ابدا". الفيديو لاقى تفاعلا كبيرا بين المتابعين، الذين تعاطفوا بشكل واسع مع مريم نور، متمنين لها الصحة والسلامة الدائمة، وان تتحسن حالتها وتعود الى جمهورها، اذ كتب المتابعون: "الله يشفيها ويعافيها.. سلامة قلبها".

سرق طائرة وحلّق بها 73 دقيقة... نهاية مأساوية لموظّف في مطار واشنطن

​ كشفت كاميرا مراقبة لقطات، نُشرت للمرة الأولى، لعملية سرقة طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية بمطار واشنطن، حصلت عام 2018.    في التفاصيل، توفي عامل "تحكم ومراقبة" بمطار واشنطن يُدعى ريتشارد راسل ( 29 عاماً) بعد أن سرق الطائرة في مطار سياتل تاكوما الدولي، في آب (أغسطس) 2018، وقادها إلى أرض جزيرة نائية في بوجيه ساوند، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك بوست" عن السلطات الأميركية.   وانطلق راسل بالطائرة المسروقة من مطار "سياتل تاكوما"، وهي من نوع "بومباردير كيو 400" ذات المحركين، وتضم حوالي 70 مقعداً، في الساعة الثامنة مساءً تقريباً من مساء الجمعة، بينما كانت تقف في مكان للصيانة بالمطار، بحسب بيان شركة الطيران.   وأظهر مقطع الفيديو الجديد الموظّف، وهو يسير بقميص كُتب عليه "السماء بلا حدود" في منطقة محظورة مخصصة لعاملي الحقائب، ثم ركب في عربة في اتجاه  الطائرة التي كان يخطط لسرقتها، وركض نحو الطائرة وفتح بابها ثم يدخل قمرة القيادة.   وسُمع صوت العاملين في برج المراقبة يتساءلون: "أي طائرة في مدرج المطار 1-6؟". بالم