Skip to main content

الصين تطور روبوتا قادرا على "قراءة الأفكار"

ذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” أن مجموعة من الباحثين في جامعة بكين جياوتونغ في الصين طورت واختبرت جهازا “لقراءة الأفكار”.

وقال فريق من جامعة “تشاينا ثري غورغس” في ورقة بحثية، إن “روبوتاً” مدرّباً راقب إشارات دماغ وعضلات زميل له في العمل للتنبؤ بالاحتياجات في عملية التصنيع، ولفت الباحثون في الصين، بحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورننغ بوست”، إلى أنهم طوروا “روبوتاً” صناعياً يمكنه قراءة أفكار زميل العمل بدقة بنسبة 96 في المئة.

ولم يراقب “الروبوت” موجات دماغ العامل وحسب، بل قام بجمع الإشارات الكهربائية من العضلات، وعمل “الروبوت” مع العامل بسلاسة لتجميع منتج معقد، وفقاً لمطوري “الروبوت” في مركز تكنولوجيا التصنيع الذكي للابتكار في الجامعة الصينية.

ولم يكن زميل العمل بحاجة إلى قول أو فعل أي شيء عندما يحتاج إلى أداة أو مكون في عملية التصنيع، لأن “الروبوت” سيتعرف إلى نيته على الفور تقريباً، ويلتقط الشيء ويضعه أمام العامل للاستخدام بشكل فوري، وفقاً للمطورين.

وفي التصنيع الصناعي الحديث، تمثل أعمال التجميع 45 في المئة من إجمالي عبء العمل، و20 إلى 30 في المئة من إجمالي تكلفة الإنتاج، بحسب مجلة الصين الميكانيكية للهندسة، ويمكن لـ “الروبوتات” التعاونية، أو “الكوبوت”، تسريع وتيرة خط التجميع، لكن تطبيقها ظل محدوداً لأن “قدرتها على التعرف إلى النية البشرية غالباً ما تكون غير دقيقة وغير مستقرة”، كما جاء في الورقة البحثية، و”الروبوتات” تعمل في المصانع منذ عقود، لكن يتم فصلها بأسوار في معظم الأماكن لتجنب الحوادث.

وفي السنوات الأخيرة، أدخل بعض مصانع الإنتاج المتقدمة مثل مصانع السيارات في ألمانيا بيئة عمل خالية من السياج، مع “الروبوتات” التي تتأرجح في العمل فقط بعد الضغط على الزر، هذه الآلات مزودة بأجهزة استشعار الأمان التي توقفها فوراً إذا لامست جسدياً البشر.

النية البشرية

وحاول بعض فرق البحث بناء جيل جديد من “الروبوتات” التي يمكنها تخمين النية البشرية من خلال مراقبة حركات العين أو الجسم. ومع ذلك، عانت من السلبية ومن مشاكل مثل الاستجابة البطيئة وضعف الدقة، وللتغلب على ذلك، خضع “الروبوت” الذي ابتكره فريق البحث الصيني، لمئات الساعات من التدريب بواسطة ثمانية متطوعين، وطلب من المتطوعين في البداية ارتداء كاشف موجات الدماغ، وعلى الرغم من ذلك، وجد الفريق أن “الروبوت” يمكنه تقدير نوايا العامل بدقة تصل إلى 70 في المئة فقط.

دفع العمال للتركيز

ومع ذلك، كانت إشارة الدماغ ضعيفة للغاية، ولكي يحصل “الروبوت” على رسالة واضحة، سيحتاج المتطوع إلى التركيز بشدة على العمل الذي يقوم به، لكن معظم العمال كانوا مشتتين بأفكار أخرى بعد أن عملوا على وظيفة التجميع المتكرر لفترة طويلة من الوقت، كما قال الباحثون، في المقابل، كانت إشارات العضلات، التي تم جمعها بواسطة عدد قليل من أجهزة الاستشعار الملتصقة بالذراع، أكثر استقراراً.

وعلى الرغم من أن هذه الأشياء قد تضاءلت مع إصابة المتطوع بالتعب، إلا أن مجموعة من إشارات الدماغ والعضلات يمكن أن تساعد “الروبوت” في تقدير الخطوة التالية للعامل في ثانية بدقة غير مسبوقة، وفقاً للفريق، ولم يكن من الواضح ما إذا كان يمكن تكرار هذه النتائج المختبرية في بيئة المصنع الواقعية. ولم يكن من الممكن الوصول إلى الباحثين للتعليق بحلول وقت النشر لهذا الكشف الفريد.

ووفقاً للورقة العلمية، سيكون هناك بعض التحديات لتطبيق التكنولوجيا الجديدة في بيئة مصنع حقيقية، فعلى الرغم من إمكانية وضع أجهزة كشف الدماغ والعضلات داخل غطاء العامل والزي الرسمي للعامل، إلا أن جودة البيانات يمكن أن تتأثر بالعرق أو بالحركات غير المنتظمة، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلات عن طريق تغذية “الروبوت” بالبيانات الحركية والبصرية، كما اقترح الباحثون.

ويأتي الاعلان عن “الروبوت” الصناعي بعد أيام من إعلان الصين عن خطة طموحة لتصبح مركزاً عالمياً للابتكار في مجال “الروبوتات” بحلول عام 2025، كجزء من أهداف “التصنيع الذكي”. وتعد الصين في حاجة ماسة إلى تكنولوجيا “روبوتية” أكثر قوة لمعالجة مشاكلها المتمثلة في تقلص القوى العاملة وارتفاع تكاليف العمالة.

التأقلم مع البيئة الصعبة

وقال وانغ وي مينغ، مدير المعدات الصناعية بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، في بكين، إن عدد “الروبوتات” الصناعية في الصين ينمو بمعدل 15 في المئة سنوياً منذ عام 2016، حيث كان هناك 246 روبوتاً لكل 10000 “روبوت”، وأشار وانغ إلى أن غالبية “الروبوتات” تم بناؤها باستخدام التكنولوجيا المطورة في الغرب والتي لم تستطع أحياناً التعامل مع البيئات الصعبة في الصين، بالتالي فإن الصين في حاجة ماسة إلى تكنولوجيا “روبوتية” أكثر قوة للتغلب عليها، وبخاصة مع مواجهة الصين لمشاكل حقيقة مثل تقلص القوى العاملة وسط الانخفاض الحاد في معدلات المواليد، وارتفاع تكاليف العمالة، وأضاف وانغ أنه بحلول عام 2025، سيستخدم أكثر من 70 في المئة من المصانع الكبرى في الصين “الروبوتات”.

وأوضح سونغ شياو قانغ، الأمين العام لتحالف صناعة “الروبوتات” الصينية، إن تطوير “الكوبوت” سيكون أولوية، وقال في المؤتمر الصحافي نفسه، “ستكون هناك قفزة كبيرة في التعاون بين الإنسان والآلة “، وقد طلب بعض المصانع الصينية أن يرتدي العاملون خوذات قراءة الدماغ أو استخدام الكاميرات التي يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي لمراقبة تعابير وجوههم.

مخاوف الخصوصية وفقدان الوظائف

وعلى الرغم من أن الغرض كان الكشف عن الإرهاق أو الاكتئاب أو العلامات العقلية الأخرى التي قد تؤثر في كفاءة العمل أو السلامة، إلا أن النقاد حذروا من مخاوف الخصوصية، ففي الولايات المتحدة، أدى استخدام “الروبوتات” إلى خفض رواتب العمال الصناعيين، وفقاً لدراسة أجرتها الرابطة الاقتصادية الأميركية في عام 2019.

ووجد بعض الدراسات التي أجراها باحثون صينيون في مناطق اقتصادية كبرى مثل دلتا نهر اللؤلؤ (منطقة منخفضة تحيط بخور نهر اللؤلؤة في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين) ظاهرة مماثلة، ومع ذلك، أشارت دراسة أجراها باحثو جامعة بكين، الشهر الماضي، إلى أن التطبيق الشامل لـ “الروبوتات” في ما يقرب من 300 مدينة صينية من عام 2006 وحتى عام 2016، ساعدت المصانع الصينية على إنتاج المزيد من المنتجات المتميزة ذات الجودة العالية وزيادة القدرة التنافسية العالمية للأمة الصينية ككل.

المصدر: اندبندنت عربية

Comments

Popular Posts

أغرب 7 أسماء ضيع بلبنان.. وكيف وصلنا على ال لالا لاند!

​ اليوم لح نحكي عن أسامي غريبة لضيع موجودة بلبنان ما بتتخايلوا إنها موجودة!   ١.  باريش ضيعة بقضاء صور بالجنوب، إسمها باريش، وبعود أصل إسم باريش للغة السريانية وهي بتعني بيت الرئيس. وفي روايات بتقول انه إسمها بيعود للغة الفينيقية وبتعني شجر السرو. ٢. لالا هي ضيعة لبنانية موجودة بالبقاع الغربي، أما أصل اسمها فبيعود لروايتان: الأولى انه هي كلمة مكونة من جزأين: حرف الجر ل وكلمة اله وبيعني الإسم حرم مقدس لله. أما الرواية التانية فهي رواية الأهالي بتقول انه كان بالبلدة في دير قديم على تلة عالية وكانوا شبابيكه باتجاه الشرق وكل ما تشرق الشمس كانوا يلمعوا الشبابيك ويلالوا فكانوا يقولوا: لالا الدير ومن هون إجت التسمية. ٣. بزيزا ضيعة لبنانية بقضاء الكورة وإسمها كتير غريب، تعوا نشوف شو أصل التسمية. تسمية بزيزا بتعود للغة السريانية وهي إسم مشتق من كلمة "بز" ومعناها نهب وسلب وخرّب، وهيك بيكون معنى الاسم "القرية المسلوبة والمنهوبة". أما الرواية التانية فبتقول انه أصل التسمية جاية من الكلمة السريانية المركبة "bet azziza"، azziza أو عزيز يلي هو إسم إله من الساميين، أما كل

مريم نور على فراش المرض في أحدث ظهور

​ فاجأت مريم نور الجمهور والمتابعين في احدث ظهور لها، حيث اقلقت الجميع على صحتها بعد ان ظهرت على فراش المرض وتحدثت عن معاناتها، متمنية ان تتحسن حالتها الصحية وتعود الى جمهورها قوية كما اعتاد عليها. وفي التفاصيل، نشرت صفحة مجلة لجرس على حسابها عبر انستغرام، مقطع فييو ظهرت فيه مريم نور من منزلها وهي على فراش المرض، حيث قالت في الفيديو: "الحمدلله اني بشمع صوتكن.. انا اليوم بالفرشة.. بس طلوع ونزول وهيدي بتريجنا". وتابعت مريم نور كلامها قائلة: "قوليلي شو فيني اعمل .. هلق انا بعدني بدي اكتب وبدي روح و اجي .. ما رح طول رح كون منيحة.. عم اقدر امشي وعم اقدر احكي"، مضيفة: "وانا بعدني بالفرشة بس بقدر اقرا وبقدر اكتب واحكي معكن وبيجي خيي لعندي وهيك مرتاحين.. ما بدنا شي ابدا". الفيديو لاقى تفاعلا كبيرا بين المتابعين، الذين تعاطفوا بشكل واسع مع مريم نور، متمنين لها الصحة والسلامة الدائمة، وان تتحسن حالتها وتعود الى جمهورها، اذ كتب المتابعون: "الله يشفيها ويعافيها.. سلامة قلبها".

سرق طائرة وحلّق بها 73 دقيقة... نهاية مأساوية لموظّف في مطار واشنطن

​ كشفت كاميرا مراقبة لقطات، نُشرت للمرة الأولى، لعملية سرقة طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية بمطار واشنطن، حصلت عام 2018.    في التفاصيل، توفي عامل "تحكم ومراقبة" بمطار واشنطن يُدعى ريتشارد راسل ( 29 عاماً) بعد أن سرق الطائرة في مطار سياتل تاكوما الدولي، في آب (أغسطس) 2018، وقادها إلى أرض جزيرة نائية في بوجيه ساوند، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك بوست" عن السلطات الأميركية.   وانطلق راسل بالطائرة المسروقة من مطار "سياتل تاكوما"، وهي من نوع "بومباردير كيو 400" ذات المحركين، وتضم حوالي 70 مقعداً، في الساعة الثامنة مساءً تقريباً من مساء الجمعة، بينما كانت تقف في مكان للصيانة بالمطار، بحسب بيان شركة الطيران.   وأظهر مقطع الفيديو الجديد الموظّف، وهو يسير بقميص كُتب عليه "السماء بلا حدود" في منطقة محظورة مخصصة لعاملي الحقائب، ثم ركب في عربة في اتجاه  الطائرة التي كان يخطط لسرقتها، وركض نحو الطائرة وفتح بابها ثم يدخل قمرة القيادة.   وسُمع صوت العاملين في برج المراقبة يتساءلون: "أي طائرة في مدرج المطار 1-6؟". بالم