Skip to main content

المسؤولية الجزائية والمدنية نتيجة حادث سيارة

(وفاة نتيجة حادث سيارة ، مسؤولية جزائية ومدنية)


سائق سيارة يقود سيارته في الليل ويجلس بجانبه شاب.

 بسبب سرعته وضعف الانارة في الشارع، اصطدم بحاجز اسمنتي  موضوع على الطريق العام ، مما ادى الى تحطم السيارة ووفاة الشاب واصابة السائق بجروح.


ما حكم القانون؟ هل يمكن ملاحقة وزارة الاشغال مدنيا بوصفها حارسة للحاجز الاسمنتي امام القضاء الجزائي؟


          ان فعل السائق بقيادته سيارته بسرعه، يشكل خطأ ناجم عن قلة احتراز وعدم مراعاة الانظمة والقوانين ، وهذا الخطأ ادى الى وفاة الشاب. نحن اما جريمة قتل غير قصدية يعاقب عليها السائق امام القضاء الجزائي استنادا الى قانون العقوبات وفقا للمادة /٥٦٤/ بالحبس حتى ثلاث سنوات، ويمكن منحه اسباب مخففة استنادا للماده /٢٥٤/ عقوبات ،وذلك كحق عام. اما لجهة الحق الشخصي ، يقتضي التعويض للورثة عن الضرر بشقيه المادي والمعنوي نتيجة الخطأ(١٢٢.١٢٣ موجبات)  ، استنادا الى الماده 

/١٣٤/ موجبات ، فيكون السائق ملزم بدفع تعويض للورثة على قدر نسبة حصة كل منهم الارثية.


           وفي حال كان يوجد تأمين للسيارة ، يمكن ادخال شركة التأمين كمسؤول بالمال وتحميلها التعويض بالتضامن مع السائق.


           اما بالنسبة للحاجز الاسمنتي الذي كان في وضعية غير صحيحة اي شاذه على الطريق العام ، يمكن ادخال وزارة الاشغال اي الادارة، لمطالبتها بتحمل جزء من المسؤولية في التعويض

 لكونها الحارس لهذا الحاجز الاسمنتي الشاذ في موقعه والذي لعب دور في الحادث الى جانب سرعة السائق.


         لكن يجب الاشارة هنا، انه اذا كانت المحاكمة جارية امام

 القضاء الجزائي، لا يمكن ملاحقة وزارة الاشغال وادخالها  في المحاكمة ، لان مسؤوليتها  كما قلنا هي استنادا الى الوضع الشاذ للحاجز الاسمنتي ، وهذه المسؤولية هي مسؤولية وضعية  (حراسة الجوامد) لا تقوم على اساس الخطأ الجرمي، والمحكمة الجزائية لا تنظر الا في المسؤولية التي تجد مصدرها فيه (اي في الخطأ الجرمي) ، مما يخرج ذلك عن اختصاص القضاء الجزائي . ان نظرية وحدة الخطأ التي على اساسها يفصل القاضي الجزائي في دعويي الحق العام والحق الشخصي لا توجد لها نطاقا للتطبيق عند افتراض الخطأ في المسؤولية الوضعية  ، لذلك ينفرد القضاء المدني دون الجزائي في النظر بالمسؤولية عن فعل الشيء تبعا لوضعه الشاذ وامامه يمكن ملاحقة وزارة الاشغال .


           وفي حال مراجعة القضاء المدني لا يمكن توزيع التعويض على اساس الاشتراك في الفعل الضار ، ولا على اساس احدى حالتي المادة /١٣٧/ موجبات عند نشوء الضرر عن عدة اشخاص  انما يحكم بالتعويض على كل من الملزمين وفقا لمبدأ الالتزام بالكل (obligation in solidum) ، وذلك لاختلاف الاساس القانوني لكل مسؤولية ،كون ان مسؤولية الادارة اي وزارة الاشغال هي  مسؤولية وضعية(حراسة الجوامد) وليست ناجمة عن خطأ كمسؤولية السائق ، ويمكن لكل الملزمين بالتعويض ان يرجع على الاخر ، لا وفقا لنسبة مساهمة كل منهم في الضرر ، وانما وفقا لما يستنسبه القاضي المدني من معطيات لكل مسؤولية.


       لا بد من الاشارة اخيرا ، الى ان المسؤوليات المدنية المترتبة

 على السائق (التقصيرية)  وشركة التأمين اذا وجدت  وعلى وزارة الاشغال(حراسة الجوامد) ، لا تنفي وجود مسؤوليات اخرى، مثل المسؤولية عن عدم وجود انارة في الشارع ،والمسؤولية عن عدم انفجار كيس الهواء في السيارة ،مما يمكن ان يرتب مسؤولية على مصنعها.


المصدر:الاستاذ راني شحادة-نبذات قانونية

Comments

Popular Posts

أغرب 7 أسماء ضيع بلبنان.. وكيف وصلنا على ال لالا لاند!

​ اليوم لح نحكي عن أسامي غريبة لضيع موجودة بلبنان ما بتتخايلوا إنها موجودة!   ١.  باريش ضيعة بقضاء صور بالجنوب، إسمها باريش، وبعود أصل إسم باريش للغة السريانية وهي بتعني بيت الرئيس. وفي روايات بتقول انه إسمها بيعود للغة الفينيقية وبتعني شجر السرو. ٢. لالا هي ضيعة لبنانية موجودة بالبقاع الغربي، أما أصل اسمها فبيعود لروايتان: الأولى انه هي كلمة مكونة من جزأين: حرف الجر ل وكلمة اله وبيعني الإسم حرم مقدس لله. أما الرواية التانية فهي رواية الأهالي بتقول انه كان بالبلدة في دير قديم على تلة عالية وكانوا شبابيكه باتجاه الشرق وكل ما تشرق الشمس كانوا يلمعوا الشبابيك ويلالوا فكانوا يقولوا: لالا الدير ومن هون إجت التسمية. ٣. بزيزا ضيعة لبنانية بقضاء الكورة وإسمها كتير غريب، تعوا نشوف شو أصل التسمية. تسمية بزيزا بتعود للغة السريانية وهي إسم مشتق من كلمة "بز" ومعناها نهب وسلب وخرّب، وهيك بيكون معنى الاسم "القرية المسلوبة والمنهوبة". أما الرواية التانية فبتقول انه أصل التسمية جاية من الكلمة السريانية المركبة "bet azziza"، azziza أو عزيز يلي هو إسم إله من الساميين، أما كل

مريم نور على فراش المرض في أحدث ظهور

​ فاجأت مريم نور الجمهور والمتابعين في احدث ظهور لها، حيث اقلقت الجميع على صحتها بعد ان ظهرت على فراش المرض وتحدثت عن معاناتها، متمنية ان تتحسن حالتها الصحية وتعود الى جمهورها قوية كما اعتاد عليها. وفي التفاصيل، نشرت صفحة مجلة لجرس على حسابها عبر انستغرام، مقطع فييو ظهرت فيه مريم نور من منزلها وهي على فراش المرض، حيث قالت في الفيديو: "الحمدلله اني بشمع صوتكن.. انا اليوم بالفرشة.. بس طلوع ونزول وهيدي بتريجنا". وتابعت مريم نور كلامها قائلة: "قوليلي شو فيني اعمل .. هلق انا بعدني بدي اكتب وبدي روح و اجي .. ما رح طول رح كون منيحة.. عم اقدر امشي وعم اقدر احكي"، مضيفة: "وانا بعدني بالفرشة بس بقدر اقرا وبقدر اكتب واحكي معكن وبيجي خيي لعندي وهيك مرتاحين.. ما بدنا شي ابدا". الفيديو لاقى تفاعلا كبيرا بين المتابعين، الذين تعاطفوا بشكل واسع مع مريم نور، متمنين لها الصحة والسلامة الدائمة، وان تتحسن حالتها وتعود الى جمهورها، اذ كتب المتابعون: "الله يشفيها ويعافيها.. سلامة قلبها".

سرق طائرة وحلّق بها 73 دقيقة... نهاية مأساوية لموظّف في مطار واشنطن

​ كشفت كاميرا مراقبة لقطات، نُشرت للمرة الأولى، لعملية سرقة طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية بمطار واشنطن، حصلت عام 2018.    في التفاصيل، توفي عامل "تحكم ومراقبة" بمطار واشنطن يُدعى ريتشارد راسل ( 29 عاماً) بعد أن سرق الطائرة في مطار سياتل تاكوما الدولي، في آب (أغسطس) 2018، وقادها إلى أرض جزيرة نائية في بوجيه ساوند، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك بوست" عن السلطات الأميركية.   وانطلق راسل بالطائرة المسروقة من مطار "سياتل تاكوما"، وهي من نوع "بومباردير كيو 400" ذات المحركين، وتضم حوالي 70 مقعداً، في الساعة الثامنة مساءً تقريباً من مساء الجمعة، بينما كانت تقف في مكان للصيانة بالمطار، بحسب بيان شركة الطيران.   وأظهر مقطع الفيديو الجديد الموظّف، وهو يسير بقميص كُتب عليه "السماء بلا حدود" في منطقة محظورة مخصصة لعاملي الحقائب، ثم ركب في عربة في اتجاه  الطائرة التي كان يخطط لسرقتها، وركض نحو الطائرة وفتح بابها ثم يدخل قمرة القيادة.   وسُمع صوت العاملين في برج المراقبة يتساءلون: "أي طائرة في مدرج المطار 1-6؟". بالم